عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كوريا الجنوبية تطلق قمرها الصناعي الثاني للتجسس العسكري إلى الفضاء

قمر صناعي
قمر صناعي

قامت كوريا الجنوبية، اليوم، بإطلاق ثاني قمر صناعي لها للتجسس العسكري إلى الفضاء.

وقالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية إن القمر أطلق من مركز كيندي للفضاء، الواقع في جزيرة ميريت بولاية فلوريدا الأمريكية على متن صاروخ فالكون 9 التابع لشركة سبيس إكس.

وأضافت أنها ستتحقق مما إذا كان القمر الصناعي يعمل بشكل طبيعي من خلال الاتصال بالمحطات الأرضية الخارجية.

وهذا هو القمر الصناعي العسكري الثاني الذي تطلقه كوريا الجنوبية في إطار خطة للحصول على خمسة أقمار صناعية للتجسس بحلول عام 2025 ، لتحسين مراقبة كوريا الشمالية.

وتم تزويد القمر الصناعي بأجهزة استشعار رادارية ذات فتحة تركيبية قادرة على جمع البيانات بغض النظر عن الطقس، باستخدام أنظمة الاستشعار عن بعد، وسيتم تجهيز الأقمار الصناعية الثلاثة الأخرى أيضا بأجهزة استشعار رادارية ذات فتحة تركيبية.

وأطلقت كوريا الجنوبية أول قمر صناعي للتجسس العسكري، في ديسمبر الماضي، وهو مزود بمستشعر كهروضوئي بالأشعة تحت الحمراء يمكنه التقاط صور مفصلة لسطح الأرض.

وتأتي عمليات الإطلاق المتتالية للأقمار الصناعية للاستطلاع وسط سباق مع كوريا الشمالية على امتلاك قدرات عسكرية في الفضاء.

وبعد محاولتين انتهتا بتحطم صاروخين، قالت كوريا الشمالية في نوفمبر الماضي إنها استخدمت مركبة الإطلاق شوليما-1 الخاصة بها لوضع القمر الاصطناعي للاستطلاع مالليجيونج -1 في مداره.

وتعهدت كوريا الشمالية في السابق بإطلاق ثلاثة أقمار صناعية جديدة للتجسس في عام 2024.

كوريا الشمالية تفشل فى إطلاق قمر صناعي عسكري

وفي وقت سابق فشلت كوريا الشمالية، فى إطلاق قمر صناعي عسكري للاستطلاع إلى الفضاء، وسط إدانات أمريكية ويابانية بهذه الخطوات الكورية الاستفزازية والتى تتعارض مع القوانين الدولية بحسب ما جاء على لسان مسؤوليين فى الحكومة اليابانية. 

تحيا مصر

كوريا الشمالية تفشل فى إطلاق قمر صناعي عسكري

وتعهدت كوريا الشمالية بإجراء عملية إطلاق ثانية عقب اكتشافها الخطأ الفني الذي حدث خلال إطلاق الصاروخ.

وأفادت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية إن:" الصاروخ الفضائي تشيوليما-1 تحطم فى البحر الغربي"، لافتا إلى أن سبب هذا الفشل نتيجة تراجع فى قوة الدفع بسبب خلل فى بدء عمل محرك الطبقة الثانية بعد انفصالها عن الطبقة الأولى خلال تحليق طبيعي.

وناشدت حكومتا كوريا الجنوبية واليابان السكان الاحتماء بعد الإطلاق. وقال الجيش الكوري الجنوبي إنه انتشل جسما يعتقد أنه جزء من صاروخ كوري شمالي تحطم في المياه على مسافة 200 كيلومتر غربي جزيرة إيوتشونجدو الواقعة جنوب غرب البلاد

ونشرت وزارة الدفاع الكورية صورا في وقت لاحق لأسطوانة معدنية بيضاء وصفتها بأنها جزء من صاروخ.

اليابان: عملية الإطلاق هى انتهاك لقرارات مجلس الأمن الدولي

وفى السياق ذاته، ادنت الولايات المتحدة عملية الإطلاق هذه التى تستخدم فيها تكنولوجيا الصواريخ الباليستية ويمكن أن تؤدي إلى زعزعة استقرار الوضع الأمني فى المنطقة وخارجها. 

كما أدانت اليابان عملية الإطلاق معتبرة أنها انتهاك لقرارات مجلس الأمن الدولي. 

ووفق تقارير إعلامية، فمن أجل إطلاق قمر صناعي إلى الفضاء، سيتعين على كوريا الشمالية استخدام تكنولوجيا الصواريخ بعيدة المدى المحظورة بموجب قرارات مجلس الأمن الدولي.

ويقول مراقبون إن تجارب كوريا الشمالية في إطلاق أقمار صناعية في السابق ساعد في تحسين تكنولوجيا الصواريخ بعيدة المدى لديها.

وأطلق الصاروخ (شوليما-1) المطور حديثا، والذي كان يحمل القمر الصناعي (ماليغيونغ-1) في الساعة 6:37 صباح الثلاثاء بالتوقيت المحلي.

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية إن الصاروخ سقط قبالة الساحل الغربي لشبه الجزيرة الكورية بعد تراجع قوته عقب انفصال مرحلتين الأولى والثانية.

تابع موقع تحيا مصر علي