عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أستراليا تكلف جنرالا لمراقبة تحقيق إسرائيل بمقتل عمال الإغاثة الدوليين في غزة

قائد قوات الدفاع
قائد قوات الدفاع المتقاعد مارك بنسكين

أعلنت أستراليا، اليوم الاثنين، بتعيين قائدا عسكرياً سابقا بمراقبة التحقيق الذي تجريه إسرائيل بعد قيام قواتها بمقتل 7 من عمال إغاثة دوليين تابعين لمنظمة المطبخ المركزي العالمي. 

أستراليا تكلف جنرالا لمراقبة  تحقيق إسرائيل بمقتل عمال الإغاثة

وعينت يوم الاثنين قائد قوات الدفاع المتقاعد مارك بنسكين مستشارا خاصا يعمل مع الجيش الإسرائيلي في التحقيقات المستمرة.

وقالت وزيرة خارجية أستراليا بيني وونغ : "أوضحت أستراليا للحكومة الإسرائيلية توقعاتنا وثقتنا في تسهيل هذه المشاركة.. ونتوقع المساءلة الكاملة عن هذه الوفيات." 

قائد قوات الدفاع المتقاعد مارك بنسكين

وأضافت إن:" بنسكين، وهو ضابط كبير يحظى باحترام كبير وقاد أيضا القوات الجوية الأسترالية، سيدرس الإجراءات المتخذة لمحاسبة المسؤولين.. وسيقدم المشورة للحكومة الأسترالية بشأن ما إذا كان هناك ما يبرر إجراء مزيد من التحقيقات أو العواقب". 

وكانت المواطنة الأسترالية لالزاومي "زومي" فرانككوم من بين مجموعة متطوعي المطبخ المركزي العالمي الذين قتلوا الأسبوع الماضي في غارة جوية إسرائيلية. 

وبعد إدانات دولية، أعلن  الجيش الإسرائيلي إنه فصل ضابطين في أعقاب ذلك، فيما أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن اعتذاره جراء هذه الهجوم. 

وورلد سنترال كيتشن تطالب بتحقيق مستقل

وفي وقت سابق، قالت منظمة وورلد سنترال كيتشن في بيان نشرته عبر صفحتها الرسمية على منصة إكس:"  قتلت القوات الإسرائيلية سبعة عمال إغاثة إنسانية يعملون لدى المطبخ المركزي العالمي، وهي منظمة إنسانية معترف بها دوليا. وكان عمال الإغاثة الذين قُتلوا من مواطني أستراليا، وكندا/الولايات المتحدة (مواطن مزدوج الجنسية)، وغزة، وبولندا، والمملكة المتحدة". 

وأضاف بيان وورلد كيتشن :"واعترفت إسرائيل بعمليات القتل، لكنها وصفتها بأنها "حدث مأساوي ألحقت فيه قواتنا الضرر بغير المقاتلين عن غير قصد، وأنه شيء يحدث في الحرب".

وأكدت إن:" إجراء تحقيق مستقل هو السبيل الوحيد لتحديد حقيقة ما حدث، وضمان الشفافية والمحاسبة للمسؤولين، ومنع الهجمات المستقبلية على عمال الإغاثة الإنسانية".

وضمت المجموعة مواطنة أسترالية تبلغ من العمر 43 عامًا، بالإضافة إلى موظفين بريطانيين وفلسطينيين وبولنديين وأمريكيين كنديين. 

الاتحاد الأوروبي يطالب تحقيق شامل بشأن مقتل أعضاء المطبخ المركزي العالمي

وفي السياق ذاته، قال الاتحاد الأوروبي:"على إسرائيل إجراء تحقيق شامل بشأن مقتل أعضاء المطبخ المركزي العالمي ومحاسبة المسؤولين عن الحادث". 

وأضاف الاتحاد الأوروبي:"نتوقع تنفيذ قرار مجلس الأمن بوقف فوري لإطلاق النار في غزة وتدابير محكمة العدل الدولية". 

وتابع الاتحاد الأوروبي قائلاً:"على إسرائيل السماح بوصول المساعدات الإنسانية بشكل آمن دون عوائق إلى الفلسطينيين في غزة".

تابع موقع تحيا مصر علي