عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«استقرار ملحوظ ومؤشرات إيجابية وخطط طموحة».. مصر تدخل عيد الفطر وسط تفاؤل شعبي عام

الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي

الرئيس السيسي يُعزز دعائم الاستقرار بمواصلة الإصلاح الشامل 

حل أزمات الدولار والأسعار وإبرام الصفقات الكبرى نجاحات ملحوظة

مصر تستعيد بالتوازي دورها الإقليمي في حل الأزمات الإقليمية

تدخل البلاد إجازات عيد الفطر المبارك، وسط حالة من الرضا الشعبي العام، واحتفالات منذ أيام بمدة جديدة للرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث مزيد من مؤشرات الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي والأمني في مصر الآن، مع موازنة عامة جديدة بها العديد من حزم الحماية الاجتماعية، وخطط اقتصادية طموحة من الحكومة، وصفقات استثمارية كبرى من أمثال رأس الحكمة، واستعادة للدور الإقليمي الرائد.

يرصد موقع تحيا مصر في تقريره التالي، دخول البلاد أجواء احتفالية مبهجة بالأعياد ونهاية شهر رمضان، وسط مجموعة من المؤشرات الإيجابية التي تعكسها الأرقام الدقيقة حول الأوضاع والأحوال الاقتصادية والسياسية والمجتمعية في البلاد، وسط مجموعة من التحديات الخارجية التي تعمل الحكومة جاهدة لمواجهتها وتحقيق الاستقرار الشامل في البلاد.

المؤشرات الرئيسية للاستقرار الشامل في مصر

تعتبر مصر واحدة من الدول التي شهدت تطورًا اقتصاديًا وأمنيًا ملحوظًا في السنوات الأخيرة، ومن المؤشرات الرئيسية للاستقرار الاقتصادي والأمني في مصر الآن، حيث  تشهد مصر تنفيذ العديد من حزم الحماية الاجتماعية التي تهدف إلى تحسين مستوى المعيشة للمواطنين. تشمل هذه الحزم زيادة الرواتب والأجور للعاملين في القطاع العام، وزيادة الدعم النقدي للفئات الفقيرة والمحتاجة، وتوفير فرص العمل والتدريب المهني.

كما يدخل المصريون للأعياد وسط مجموعة من الخطط الاقتصادية الطموحة، حيث تعمل الحكومة المصرية على تنفيذ خطط اقتصادية طموحة تهدف إلى تعزيز النمو الاقتصادي وتنويع قواعد الاقتصاد، من بين هذه الخطط، تعزيز قطاعات الصناعة والسياحة والزراعة، وتشجيع الاستثمارات الوطنية والأجنبية، وتطوير البنية التحتية وتحسين بيئة الأعمال.

كما تُعد حزم الحماية الاجتماعية من أهم أدوات الحكومة المصرية لتحقيق الاستقرار الاقتصادي، حيث تساهم في تخفيف الأعباء عن المواطنين، خاصة من ذوي الدخل المنخفض، وتُعزز من قدرتهم على مواجهة التحديات الاقتصادية، وتشمل هذه الحزم العديد من الإجراءات.

صفقات أشبه بعيديات لملايين المصريين

ندخل أجواء عيد الفطر، عقب النجاح في إبرام مجموعة من الصفقات الاستثمارية الكبرى، حيث شهدت مصر توقيع العديد من الصفقات الاستثمارية الكبرى مع شركات ومستثمرين دوليين، ومن بين هذه الصفقات البارزة ، صفقة رأس الحكمة للطاقة بتكلفة تقدر بمليارات الدولارات، حيث اتخذت الحكومة في ظل قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، العديد من الإجراءات والإصلاحات التي ساهمت في تحقيق استقرار ملحوظ على مختلف الأصعدة.

كما نجحت مصر في جذب العديد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، خاصة في مجالات الطاقة والبنية التحتية والسياحة، مثل مشروع تنمية محور قناة السويس والعاصمة الإدارية الجديدة والمنطقة الاقتصادية الخاصة في العين السخنة، ومؤخرا تعززت مكانة مصر إقليميًا في السنوات الأخيرة، حيث تلعب دورًا رائدًا في التسوية السياسية والأمنية في المنطقة، وخاصة في قضايا الصراع في فلسطين وليبيا والسودان، حيث تعكس هذه التطورات استعادة الدور الإقليمي لمصر وقوتها السياسية.

توجيهات رئاسية بتحقيق المزيد من النجاحات الملموسة

الأجواء الديمقراطية الحميدة والمناخ المستقر أحد أهم سمات المرحلة الحالية التي يعيشها المصريون، حيث تعهد الرئيس منذ أيام باستكمال وتعميق الحوار الوطنى خلال المرحلة المقبلة وتنفيذ التوصيات التى يتم التوافق عليها على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها فى إطار تعزيز دعائم المشاركة السياسية والديمقراطية خاصة للشباب.

كما يحتفل المصريون بالأعياد على وقع تفاؤل شعبي عام بما تعهد به الرئيس السيسي بالاعتماد على القطاع الخاص الفترة المقبلة مع التركيز على قطاعات الزراعة والصناعة والاتصالات، أن المرحلة المقبلة ستشهد الاستمرار في تنفيذ المخطط الاستراتيجي للتنمية العمرانية، واستكمال المدن الجديدة من الجيل الرابع، وتطوير المناطق الكبرى، واستكمال برنامج سكن لكل المصريين الذي يستهدف الشباب ومحدودي الدخل.

تابع موقع تحيا مصر علي