عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

السعودية تعلن الأربعاء أول أيام عيد الفطر

تحيا مصر

أعلن مركز الفلكي الدولي، يوم الأربعاء، أول أيام  عيد الفطر في السعودية، وذلك وفق الحسابات الفلكية التي تتوافق مع إمساكية شهر رمضان في المملكة، والتي تشير إلى أن شهر رمضان للعام 1445 هـ - 2024 ميلادي سيأتي كاملا وسيكون 30 يومًا.

أول أيام عيد الفطر في السعودية 2024

وبحسب الحسابات الفلكية، سيستمر عيد الفطر حتى يوم الجمعة، 12 أبريل من الشهر ذاته. كما سيتم إجراء تحري هلال شهر شوال في المملكة يوم الاثنين المقبل، والذي يتزامن مع اليوم الـ29 من شهر رمضان.

هذا، وأعلنت وزارة الموارد البشرية السعودية موعد إجازة عيد الفطر المبارك للقطاعين الخاص وغير الربحي لعام 2024، وستبدأ الإجازة من نهاية يوم الاثنين، 29 رمضان 1445 هـ الموافق 8 أبريل 2024، وستستمر لمدة أربعة أيام.

و تقام صلاة العيد في الرياض عند الساعة 5:36 صباحًا، وسيكون وقت الإقامة بعد شروق الشمس بربع ساعة وفقًا لتقويم أم القرى لجميع المناطق، وفقًا لتوجيهات وزارة الشؤون الإسلامية السعودية.

وفي سياق آخر، قال  مفتي عام السعودية رئيس هيئة كبار العلماء رئيس اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبد العزيز آل الشيخ،  بأن إخراج زكاة الفطر نقوداً لا يجوز، لأن ذلك مخالف لسنة النبوية والخلفاء الراشدين الذين كانوا يخرجونها من الطعام.

مفتي عام السعودية: إخراج زكاة الفطر نقوداً لا يجوز

وأفادت وكالة الأنباء السعودية، نقلاً عن مفتي عام السعودية أن : "زكاة الفطر تخرج من طعام الآدميين من البر والأرز والزبيب والأقط وغير ذلك، وهي تجب على المسلم في المكان الذي يدركه فيه غروب الشمس في آخر يوم من رمضان، كما يجوز إخراجها قبل العيد بيوم أو يومين".

متي يتم إخراج زكاة الفطر ؟

وأوضح مفتي عام المملكة أنه "يمكن البدء في إخراجها من يوم 28 رمضان أو 29 من الشهر ، ويجب أن تسلم صدقة الفطر إلى أيدي الفقراء المحتاجين، أو تعطى لمن وكلوه لتسلمها".

وأشارت الوكالة الأنباء السعودية نقلاً عن مفتي عام المملكة : "لقد شرعت صدقة الفطر على عموم المسلمين ذكورهم وإناثهم كبارهم وصغارهم وأحرارهم وعبيدهم، صاعاً من طعام، لما في الصحيحين من حديث ابن عمر رضي عنهما، قال فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم صدقة الفطر من رمضان صاعاً من تمر أو صاعاً من شعير على الصغير والكبير والذكر والأنثى والحر والعبد من المسلمين"، فيخرجها الإنسان عن نفسه وعمن ينفق عليه من زوجته وأولاده، وفق الله الجميع لاتباع السنة على صاحبها أفضل الصلاة وأتم التسليم.

تابع موقع تحيا مصر علي