عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تصل لـ«السجن المؤبد».. عقوبات رادعة حال شراء أو حيازة ألعاب نارية في عيد الفطر

تحيا مصر

أعلنت دار الإفتاء المصرية، أن غدًا الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك، وفي هذا التوقيت تنتشر ظاهرة خطيرة وهي استخدام الألعاب النارية، حيث يتسبب الكثير منها في وقوع العديد من الحوادث، لذلك وضع القانون المصري عقوبات رادعة لمستخدميها تصل للحبس المؤبد، إذ تندرج الألعاب النارية المستخدمة في عيد الفطر المبارك تحت بند المفرقعات.

وتتسبب الألعاب النارية بإصابات خطيرة للاطفال، كما انها تشكل خطرًا كبيرا، كما أنها أحد أسباب اشتعال الحرائق، وغيرها من الكوارث التي تتسبب بها الألعاب النارية.

وفي هذا السياق، فرض قانون العقوبات، عقوبة رادعة لحيازة الألعاب النارية كالصواريخ و"البومب" وما شابه ذلك، يستعرضها لكم موقع تحيا مصر في السطور التالية: 

قانون العقوبات

نصّ قانون العقوبات مادة 102 رقم 58 لسنة 1937 أنه “يعاقب بالسجن المؤبد كل من أحرز أو استورد أو حاز أو صنع مفرقعات أو مواد متفجرة أو ما في حكمها قبل الحصول على ترخيص بذلك، وتكون العقوبة الإعدام إذا وقعت الجريمة تنفيذا لغرض إرهابي”.

كما يعاقب بالسجن المؤبد أو المشدد من أحرز أو حاز أو استورد أو صنع بغير مسوغ، أجهزة أو آلات أو أدوات تستخدم في صنع المفرقعات، أو المواد المتفجرة أو ما في حكمها.

ويعتبر في حكم المفرقعات أو المواد المتفجرة، كل مادة تدخل في تركيبها، ويصدر بتحديدها قرار من وزير الداخلية، فضلا عن أنه يُعاقب بالسجن كل من علم بارتكاب أي من الجرائم المشار إليها في الفقرتين الأولى والثانية من هذه المادة، ولم يقم بإبلاغ السلطات المختصة قبل اكتشافها.

مصادرة منافذ بيع الألعاب النارية

ومنه تقضي المحكمة، فضلاً عن العقوبات السابقة من هذه المادة، بمصادرة محل الجريمة، والمنشآت المستخدمة في الجريمة، ووسائل النقل المستخدمة في ترويجها ، وكذلك الأدوات والأشياء المستخدمة في إرتكابها، دون إخلال بحقوق الغير حسن النية.

والجدير بالذكر أنه قد حُدد قرار من وزير الداخلية رقم 1872 لسنة 2004، تضمن المواد التى تعد من المفرقعات، والتى تضمنت البارود الأسود وبعض المواد الأخرى، التى تستخدم فى صناعة البومب والصواريخ والشماريخ وجميع الألعاب النارية الأخرى التي تُستخدم من قبل الشباب والأطفال في الأعياد والمناسبات ومنها عيد الفطر المبارك.

تابع موقع تحيا مصر علي