عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تسريب بيانات 85 مليون مصري.. ما الحقيقة؟

تسريب بيانات المصريين
تسريب بيانات المصريين

أثيرت في الآونة الأخيرة أنباء عن تسريب بيانات المصريين، وذلك وفق موقع دارك انتري " المتخصص في ملاحقة قراصنة الإنترنت، حيث نوه بأن مجموعة من قراصنة الإنرنت قاموا بسرقة بيانات 85 مليون مصري.. فما صحة تلك الواقعة؟.

يرصد موقع تحيا مصر في التقرير التالي، التفاصيل الكاملة المتعلقة بـ أنباء سرقة بيانات 85 مليون مصري، والتي لا تعتبر المرة الأولى التي تثار فيها مثل تلك الأنباء.

ما حقيقة سرقة بيانات المصريين

وفقا لـ موقع دارك إنتري، فإن أحد الأشخاص على هذا الموقع نشر بيانات للمصريين تشمل "الاسم الكامل، اسم العائلة واسم الأم ورقم بطاقة الهوية (الرقم القومي) ورقم الهاتف المحمول".

وقد  تم بيع البيانات بملغ وهيد للغاية، لا يتخطى الـ 3000 دولار، فوفقًا للموقع المتخصص في ملاحقة قراصنة الإنرنت، فقد تم بيع بيانات 85 مليون مصري بمبلع 3 آلاف دولار.. لكن حقيقة هذا غير مؤكدة في ظل عدم وجود أي دلائل قوية على ذلك، كما أنها تكرار لواقعة قديمة نفتها الحكومة.

تسريب بيانات 85 ملويون مصري.. ما الحقيقة؟

يشار إلى أنه قد تم نشر معلومات على أحد مواقع التسريبات الخاصة بالهكرز تزعم وجود قاعدة بيانات تحتوي على 85 مليون سجل لمواطنين مصريين.

ووفقًا للإدعاء الذي قدمته قراصنة الإنترنت فإن أحد الأشخاص على هذا الموقع ان قاعدة البيانات  تشمل البيانات التالية :  الاسم الكامل، اسم العائلة و أسم الام ورقم بطاقة الهوية (الرقم القومي) ورقم الهاتف المحمول.

ليست المرة الأولى

ولا تعتبر تلك هي المرة الأولى التي تثار فيه أبناء حول سرقة بيانات المصريين، ففي وقت سابق، وبالتحديد في  شهرأغسطس الماضي كشف خالد عبد الغفار وزير الصحة المصري، حقيقة تسريب بيانات 2 مليون مريض مصري، وعرضها للبيع عبر شبكة الإنترنت.

وفي هذا الأثناء رصدت منصة فالكون فييدز التقنية المتخصصة في تتبع الهجمات السيبرانية وتسريب البيانات على شبكة الإنترنت المظلم، أحد الأشخاص يقوم بعرض بيع بيانات 2 مليون مريض مصري من قاعدة بيانات منظومة قوائم الانتظار عن الفترة من يناير 2019 وحتى يناير من العام الجاري 2023 على موقع بشبكة الإنترنت.

وذكر الموقع أن صاحب المنشور زعم أن بيانات المرضى تتضمن الاسم والرقم القومي والمحافظة ورقم القرار والتشخيص والتدخل الجراحي وجهة التحويل وغيرها من بيانات قوائم الانتظار.

وأوضح وزير الصحة الدكتور خالد عبد الغفار، أن الواقعة قديمة، وتم رصدها وإبلاغ الجهات المعنية، مؤكدا أنه يتم التعامل معها من جانب الجهات الأمنية المصرية.

تابع موقع تحيا مصر علي