عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

القمر أمام الشمس.. سماء مصر تشهد الكسوف الثانى والاخير 2024 فى هذا الموعد

كسوف الشمس
كسوف الشمس

بعد أن شهدت الكرة الأرضية يوم الإثنين الماضي الذى وافق 8 ابريل 2024 الكسوف الكلى للشمس وهى ظاهرة لن تتكرر سوى مرة واحدة كل 20 عاما، تترقب الكرة الأرضية كسوف الشمس الثانى والأخير فى العام الحالى، الأربعاء 2 أكتوبر 2024، وهو من النوع الحلقى لا يري فى مصر والسعودية.

كسوف الشمس الحلقي

ومن المتوقع أنه سيعبر مسار الكسوف الحلقى فى الغالب المحيط الهادئ، مما يحد من الرؤية من اليابسة إلى مواقع قليلة، وستتم فى جزيرة "إيستر" بشيلى، وسيشهد السكان هناك كسوف فى شكله الحلقى لمدة 6 دقائق و23 ثانية، وهى الذروة العظمى من الكسوف حيث يكون القمر أمام قرص الشمس، تاركا حلقة من ضوء الشمس حول حافته.

كسوف الشمس الكلي

ويذكر أن الكرة الأرضية شهدت الإثنين الماضي الذى وافق 8 ابريل 2024، الذى حدث في وضع الاقتران أو الاجتماع أي أن حدوث الكسوف الشمسي يشير بقرب ولادة الهلال الجديد.

وهناك العديد من المناطق التي تمكنت من رؤية كسوف الشمس الكلي 2024 منها المكسيك والولايات المتحدة الأمريكية وكندا، فيما سيمكن رؤيته ككسوف جزئي في غرب أوروبا،أمريكا الشمالية،شمال أمريكا الجنوبية، المحيط الباسفيكي، المحيط الأطلنطى والقارة القطبية الشمالية.

ويعتبر مركز الكسوف هو موعد ميلاد القمر الجديد، و يغطي قرص القمر حوالي ١٠٥,٧% من كامل قرص الشمس عند ذروة الكسوف الكلي، يُغطي الكسوف الكلي مساحة عرضها ۱۹۷,۵ كم وسوف يستغرق مدة قدرها 4 دقائق و ٢٨ ثانية

وكان الكسوف جزئيا في غرب أوروبا – المحيط الأطلنطي - أمريكا الشمالية شمال أمريكا الجنوبية - المحيط الهادي، بينما يكون كسوفا كليا في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك، يبدأ الكسوف الجزئي في تمام الساعة الخامسة وأربعين دقيقة مساء بالتوقيت المحلي للقاهرة.

ظاهرة كسوف الشمس 

ويذكر أنه بلغت ذروة الكسوف الكلى في تمام الساعة الثامنة و17 دقيقة مساء وينتهى الكسوف الجزئي في العاشرة و52 دقيقة مسجلا فترة زمينة قدرها خمسة ساعات وعشرة دقائق تقريبا، بينما الكسوف الكلي الذى استغرق مدة قدرها 4 دقائق تقريبا.

تابع موقع تحيا مصر علي