عاجل
الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

سأشهد.. أنا أقول الحقيقة| ترامب يعلن حضور محاكمته الجنائية في نيويورك

ترامب
ترامب

كشف الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، عن اعتزامه "الإدلاء بشهادته" في محاكمته الجنائية التي ستبدأ يوم الاثنين المقبل في نيويورك للنظر في دعوى مرفوعة ضده قبل الانتخابات الرئاسية لعام 2016.

وقال ترامب، في تصريحات، "سأشهد.. أنا أقول الحقيقة.. أعني كل ما يمكنني فعله هو قول الحقيقة"، مقللا من تداعيات هذه الخطوة، التي رفضها في السباق، على حظوظه في الانتخابات الرئاسية المقبلة أمام منافسه الديمقراطي والرئيس الحالي جو بايدن.

ووجه القضاء في نيويورك اتهاما لترامب في القضية بتزوير سجلات للمدفوعات عشية الانتخابات الرئاسية لعام 2016 لضمان تكتم نجمة أفلام سينمائية على علاقة بالرئيس السابق، كما نشرت محاكم أخرى عشرات التهم ضده بشبهة التآمر لقلب نتائج انتخابات 2020، والاحتفاظ بوثائق مصنفة سرية أخذها من البيت الأبيض، وغيرها.

تصريحات ترامب عن مساعدات أوكرونيا

قال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس مجلس النواب مايك جونسون، إن الحزب الجمهوري يدرس إمكانية استئناف المساعدة لأوكرانيا ولكن على شكل قروض فقط.

وجاءت تصريحات ترامب في مؤتمر صحفي برفقة جونسون بعد اجتماع في منتجع مار إيه لاغو التابع للرئيس الأمريكي السابق في فلوريدا.

وقال ترامب: "في ما يتعلق بمشروع قانون المساعدات لأوكرانيا، إذا مضى رئيس مجلس النواب قدما فيه، فإننا ننظر إليه الآن ونفكر في جعله في شكل قرض، وليس مجرد هدية".

 نستمر في تقديم الهدايا بمليارات ومليارات الدولارات

وأضاف ترامب: "نحن (الولايات المتحدة) نستمر في تقديم الهدايا بمليارات ومليارات الدولارات. والأهم بالنسبة لي هو أن أوروبا يجب أن تتخذ خطوة إلى الأمام، ويجب أن تقدم الأموال، ويجب أن تعادل [حجم المساعدات العسكرية لأوكرانيا مع الولايات المتحدة]".

وشدد الرئيس الأمريكي السابق على أنهم "إذا لم يفعلوا ذلك، فسأشعر بالاستياء الشديد"، مؤكدا أن أوروبا وليس الولايات المتحدة، هي التي ينبغي لها أن توسع حجم المساعدة لأوكرانيا.

وفي منتصف مارس الماضي، قال ترامب إن الدول الأوروبية يتعين عليها أن تخصص الأموال لمساعدة أوكرانيا على قدم المساواة مع الولايات المتحدة.

وأضاف في حديث لـ وكالة "نيوزماكس": "أوروبا تنفق بحوالي 100 مليار دولار على أوكرانيا أقل مما ننفقه نحن. أعتقد أن ذلك غير عادل للغاية بالنسبة لأمريكا ودافعي الضرائب في الولايات المتحدة".

وفي وقت سابق، قال رئيس وزراء هنغاريا فيكتور أوربان الذي التقى ترامب في 8 مارس في منزله بفلوريدا، إن ترامب في حال فوزه لن يمول تسليح أوكرانيا ولن ينفق على أمن أوروبا، كما تعهد بزيادة الرسوم المفروضة على جميع السلع القادمة من الاتحاد الأوروبي في حال عودته إلى البيت الأبيض.

تابع موقع تحيا مصر علي