عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

صيام الست من شوال.. هل يجوز الجمع بين نية صومهم وقضاء أيام رمضان؟

الصوم
الصوم

مع بدء صيام الست من شوال، هناك بعض المسلمون عليهم قضاء بعض الأيام من شهر رمضان المبارك، وهنا تثار العديد من التساؤلات: "هل يجوز الجمع بين نية صيام الست البيض وقضاء أيام رمضان؟".

هل يجوز الجمع بين نية صيام الست من شوال وقضاء أيام رمضان؟

في هذا الصدد، يستعرض موقع تحيا مصر التفاصيل في ضوء الفتاوى المستقر عليها من قبل دار الإفتاء المصرية وأمناء الفتوى بالدار، والذي كشفوا حكم الجمع بين نية صيام الست من شوال البيض وقضاء أيام رمضان.

بدوره، أكد الدكتور محمد طنطاوي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أهمية صيام الست من شهر شوال، والتي يجب على الإنسان اغتنامها، مستشهدا بالحديث النبوي الشريف «من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال فكأنما صام الدهر»، موضحا الحديث: «المعروف أن الحسنة بعشرة أمثالها، وشهر رمضان 30 يوم إضافة إلى الست من شوال، يصل الإجمالي إلى 36 يوم، وعندما نضرب أيام الصيام في 10 يصبح الإجمالي 360 يوما، أي العام بأكمله، وهذا هو تفسير كلمة صام الدهر كله».

وأضاف «طنطاوي»،أن هناك حديث نبوي يدلل على صحة الحديث سالف الذكر، وهو: « صيام شهر رمضان بعشرة أشهر وصيام ستة أيّام بشهرين فذلك صيام السنة».

الإفتاء: جواز الجمع بين نية صيام الست من شوال وقضاء أيام رمضان؟

وأكد أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أنه يجوز الجمع بين نية صيام الست البيض وقضاء أيام صيام رمضان، مشيرا إلى أن الله سبحانه وتعالى وسع على المؤمنين في مسألة الآجر، إذ يعطي الإنسان الآجر من قليل العمل.

هل الأجر يكون كاملا؟

رأي آخر يقول إن صيام الست من شوال ضمن القضاء، لا يحصل فيها الصائم على الأجر كاملًا.، ففي الشرقاوي على التحرير للشيخ زكريا الأنصاري: (ولو صام فيه - أي شوال - قضاء عن رمضان أو غيره نذراً أو نفلاً آخر، حصل له ثواب تطوعها، إذ المدار على وجود الصوم في ستة أيام من شوال ... لكن لا يحصل له الثواب الكامل المترتب على المطلوب إلا بنية صومها عن خصوص الست من شوال، ولاسيما من فاته رمضان لأنه لم يصدق أنه صام رمضان وأتبعه ستاً من شوال).

فضل صيام الست من شوال

وهناك أحاديث ثابتة عن الرسول صلى الله عليه وسلم تتحدث عن فضل صيام الست من شوال، وأشهرها، حديث الرسول الذي قال فيه: «مَنْ صَامَ رَمَضانَ ثُمَّ أَتَبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كانَ كصِيَامِ الدَّهْرِ»

تابع موقع تحيا مصر علي