عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

من هي كريستالينا جورجيفا مديرة صندوق النقد الدولي؟

 كريستالينا جورجيفا
كريستالينا جورجيفا مديرة صندوق النقد الدولي

اختار المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي الخبيرة الاقتصادية البلغارية كريستالينا جورجيفا لتتولى منصب المدير لفترة ثانية مدتها 5 سنوات تبدأ في الأول من أكتوبر هذا العام.

تعيين كريستالينا جورجيفا مديرة صندوق النقد الدولي 

وقال صندوق النقد الدولي في بيان له:" تمكنت جورجيفا بقيادتها الحكيمة والذكية خلال فترة ولايتها من التغلب على سلسلة من الصدمات العالمية الكبرى". 

 كريستالينا جورجيفا مديرة صندوق النقد الدولي

والشهر الماضي، وافق وزراء مالية الاتحاد الأوروبي، على  تولي جورجيفا فترة ولاية ثانية في منصب مدير صندوق النقد. 

وتقليديا، توصي الدول الأوروبية بمدير لصندوق النقد الدولي، وتوصي الولايات المتحدة برئيس للبنك الدولي.

وفي سياق ذاته، شكرت جورجيفا   مجلس الإدارة على اختيارها لولاية ثانية، وقالت:" إنها تتطلع إلى مواصلة العمل مع الموظفين الاستثنائيين في صندوق النقد الدولي". 

وذكرت مديرة صندوق النقد الدولي جورجيفا أنه:"في السنوات القليلة الماضية، ساعد صندوق النقد الدولي بلداننا الأعضاء على اجتياز صدمات متعاقبة تضمنت الجائحة والحروب والصراعات وأزمة كلفة المعيشة… وكثفنا عملنا بشأن تغير المناخ والهشاشة والصراع والتحول الرقمي، بما يتماشى مع أهميتها المتزايدة لاستقرار الاقتصاد الكلي والاستقرار المالي والنمو والتوظيف".

الجدير بالذكر، أن جورجيفا كانت هي المرشحة الوحيدة لهذا المنصب.

من هي كريستالينا جورجيفا مديرة صندوق النقد الدولي؟ 

وولدت جورجيفا عام 1953 وهي بلغارية وتولت الإدارة العامة لصندوق النقد منذ أكتوبر2019.

وتعد جورجيفا هي ثاني امرأة ترأس صندوق النقد وأول شخص من اقتصاد الأسواق الناشئة. كما هي "المدير" الـ12 للصندوق منذ تأسيسه في عام 1944.

وحصلت جورجييفا على درجة الدكتوراه في الاقتصاد ودرجة الماجستير في الاقتصاد السياسي وعلم الاجتماع من معهد كارل ماركس العالي للاقتصاد (يسمى الآن جامعة الاقتصاد الوطني والعالمي) في صوفيا . وكانت أطروحتها حول "سياسة حماية البيئة والنمو الاقتصادي في الولايات المتحدة الأمريكية". كما قامت بأبحاث ودراسات عليا في اقتصاديات الموارد الطبيعية والسياسة البيئية في كلية لندن للاقتصاد في أواخر الثمانينيات وفي معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا . وقد كتبت أكثر من 100 بحث أكاديمي، كما قامت بتأليف كتاب مدرسي في الاقتصاد الجزئي .

وتتقن جورجيفا اللغات البلغارية والإنجليزية والروسية بطلاقة ، وتتحدث أيضًا بعض الفرنسية . وشغلت مجموعة من المناصب الأكاديمية والاستشارية في بلغاريا والولايات المتحدة، وقدمت عروضًا تقديمية في الجامعة الوطنية الأسترالية ، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ، وجامعة تسينغهوا ، وجامعة ييل ، وجامعة هارفارد ، وكلية لندن للاقتصاد ، والجامعة . من جنوب المحيط الهادئ. 

وسبق أن تولت منصب المديرة العامة للبنك الدولي لمدة 3 سنوات.

كما أنها تولت المفوّضة الأوروبية لمدة 6 سنوات. 

تابع موقع تحيا مصر علي