عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نقل موميات فرعونية عبر المترو.. فيديو يهز مواقع التواصل.. ما حقيقته؟

نقل الموميات
نقل الموميات

تداول رواد موقاع التواصل الاجتماعي، خلال الساعات الأخيرة، فيديوا يظهر نقل توابيت أو موميات فرعونية عبر مترو الأنفاق، والذي أثار معه جدل كبير.

وتعجب رواد مواقع التواصل الاجتماعي من هذا الفيديو المتضمن نقل الموميات عبر مترو الأنفاق "اتجاه شبرا"، وهل تلك طريقة تليق بنقل حدث هام وتاريخي مثل هذا؟.

فيديو يظهر نقل موميات عبر مترو الأنفاق.. ما حقيقته؟

دفع ذلك تحيا مصر للبحث والتقصي حول حقيقة هذا الفيديو، حيث كشفت وزارة السياحة حقيقة هذا الفيديو وهل صحيح أنه تم نقل الموميات الفرعونية عبر مترو الأنفاق أم لا؟.

وأكدت وزارة السياحة أن الفيديو مفبرك ولا صحة لنقل الموميات عبر مترو الأنفاق، الفيديو مفبرك وغير صحيح، ونقل الآثار لها طقوس معينه وسط إجراءات مشددة.

السياحة تنفي نقل الموميات الفروعنية عبر المترو

وبين كبير الأثريين بوزارة السياحة والآثار مجدي شاكر، أن نقل القطع الأثرية يستلزم تجهيزات.

ومن الأمور التي تؤكد عدم صحة الفيدية المتداول، هو أن الفيديو يظهر أن الآثار المنقولة في طريقها لمنطقة شبرا شمال القاهرة، وهو ما يدفع للتساؤل حول الداعي لنقلها إلى هناك خاصة أنه لا يوجد أي متاحف بتلك المنطقة؟. بحسب مجدي شاكر.

وأكد أن الفيديو تم تركيبه بواسطة برنامج متخصص على الإنترنت يمزج الصور الثابتة بالمتحركة.

ضوابط نقل الآثار

واستشهد بما تابعه العالم يوم نقل المومياوات الملكية من ميدان التحرير إلى موقعها الحالى بالمتحف القومى للحضارة المصرية وآنذاك تم نقل كل مومياء من الـ22 مومياء على حدة فى كل عربة، وتم غلق جميع الطرق المعترضة طريقها لتسهيل عملية النقل.

وأوضح كبير الأثريين بوزارة السياحة، أن عملية نقل الآثار أيضا يتم تأمينها بشكل منظم ووسط إجراءات أمنية مكثفة تستلزم إغلاق الشوارع التي ستمر بها وعبر عربات مخصصة لذلك لها سرعات معينة وتسير بطريقة تحفظ الآثار دون أن تعرضها لأي اصطدام، وهو ما حدث بالفعل في موكب الموميات في عام 2021.

من جانبه، أكد مؤمن عثمان، رئيس قطاع المتاحف، بالمجلس الأعلى للآثار، أن عمليات نقل الآثار تتم بطريقة عملية دقيقة وبضوابط وشروط مشددة، وبوسائل نقل مؤمنة يتم تجهيزها خصيصًا حسب طبيعة كل أثر وبوجود الآثاريين والمتخصصين وشرطة السياحة والآثار، وذلك إعمالا لقانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 1983.

تابع موقع تحيا مصر علي