عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

"الوعد الحق" يهز الشرق الأوسط.. مستجدات الهجوم الإيراني على إسرائيل والسيناريوهات المحتملة

مخاوف من حرب موسعة
مخاوف من حرب موسعة بين إيران وإسرائيل

هجوم إيراني على إسرائيل يشعل فتيل التوتر في المنطقة

طهران ترد على قصف قنصليتها وسط سيناريوهات التصعيد الإقليمي

خلية أزمة مصرية وطوارئ أردنية وأجواء مغلقة في لبنان

في ساعة متأخرة من مساء اليوم السبت، أعلن الحرس الثوري الإيراني عن بدء عملية عسكرية واسعة النطاق ضد إسرائيل، أطلق عليها اسم "الوعد الحق". جاء هذا الهجوم بعد قصف إسرائيلي استهدف قنصلية إيرانية في سوريا، مما أسفر عن مقتل عدد كبير من كبار ضباط الحرس الثوري.

يرصد موقع تحيا مصر، في تقريره التالي، أبرز السيناريوهات المتعلقة بهذا الصراع واحتمالية تطوره، حيث لم يمضِ وقت طويل حتى أعلن البيت الأبيض عن رصده انطلاق الهجوم الإيراني. وأصدر بياناً رسمياً أكد فيه على أن الرئيس الأمريكي يتلقى بانتظام تحديثات من فريقه للأمن القومي، وأن هذا الفريق على اتصال مستمر مع المسؤولين الإسرائيليين بالإضافة إلى شركاء وحلفاء آخرين في المنطقة.

خامنئي يتوعد: "سيتم معاقبة النظام الشرير"

نشر المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران، علي خامنئي، مقطع فيديو على موقع "إك্স" أكد فيه على أن الهجوم الإيراني هو "جزء من العقاب" على الجرائم الإسرائيلية، مشدداً على أن "النظام الشرير" سيتم معاقبته.

أثار الهجوم الإيراني حالة من الاستنفار في إسرائيل، حيث سارع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إلى عقد اجتماع طارئ لحكومة الحرب في مقر الجيش بتل أبيب. ووصف الجيش الإسرائيلي الهجوم بأنه "تصعيد خطير" وقام بإغلاق المجال الجوي الإسرائيلي كإجراء احترازي.

خلية أمنية مصرية وطوارئ أردنية وأجواء مغلقة في لبنان

على الصعيد العربي، شكلت مصر خلية أمنية رفيعة المستوى لمتابعة التطورات، كما أعلن الأردن حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد، بينما أغلق لبنان أجوائه مؤقتاً أمام جميع الطائرات.

كما وضعت سوريا أنظمة الدفاع الجوي "أرض-جو" الروسية الصنع من طراز "بانتسير" حول العاصمة دمشق والقواعد الرئيسية في حالة تأهب قصوى، تحسباً لوقوع ضربة إسرائيلية مضادة.

سيناريوهات متضاربة.. "ضربة محدودة" أم حرب شاملة؟

تتباين قراءات الخبراء العسكريين والاستراتيجيين حول طبيعة الهجوم الإيراني ومساره. يرى البعض أن الهجوم قد يكون مجرد "ضربة محسوبة" لإيران، تم تنسيقها مسبقاً مع الولايات المتحدة لتجنب وقوع خسائر فادحة. بينما يرجح آخرون احتمال اتساع نطاق الصراع وتحوله إلى حرب شاملة، خاصة مع وصول المسيرات الإيرانية إلى الأجواء الإسرائيلية.

يحذر بعض المحللين من احتمال قيام إسرائيل بالرد على الهجوم الإيراني من خلال ضربات عسكرية تستهدف بلدان عربية كلبنان أو سوريا، خاصة مع إعلان الولايات المتحدة عن وقوفها إلى جانب إسرائيل بشكل قاطع، في المقابل، تعلن حركات عسكرية مثل حزب الله وجماعة أنصار الله (الحوثيين) عن استعدادها لتوجيه ضربات إلى إسرائيل دعماً لإيران، مما يزيد من مخاطر التصعيد وتوسيع نطاق الصراع.

مستقبل غامض: مخاوف إقليمية ودعوات لتهدئة الأوضاع

يخيم القلق على المنطقة مع استمرار التوتر بين إيران وإسرائيل، وتبادل التهديدات والضربات. وتدعو العديد من الدول والمنظمات الدولية إلى التهدئة وضبط النفس، واللجوء إلى الحوار الدبلوماسي لحل الأزمة وتجنب انفجار الصراع بشكل أكبر.

تابع موقع تحيا مصر علي