عاجل
الثلاثاء 28 مايو 2024 الموافق 20 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

صحيفة أميركية تكشف موعد رد إسرائيل على الهجوم الإيراني

إيران - إسرائيل
إيران - إسرائيل

 كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” نقلاً عن مسؤولين أميركيين عن موعد رد إسرائيل على  الهجوم الإيراني الذي شنته الأخيرة ليلة السبت رداً على الضربة التى شنتها تل أبيب على القنصلية الإيرانية فى العاصمة السورية دمشق.

الرد الإسرائيلي على الهجوم الإيراني اليوم

وذكرت الصحيفة، نقلاً عن 3 مسؤولين في إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، إن إسرائيل قد ترد على الهجوم الإيراني، اليوم الاثنين.

يأتي هذا فيما أكدت واشنطن أنها لن تشارك في أي عملية هجومية ضد إيران، وستعمل على تشكيل جبهة دبلوماسية موحدة مع حلفائها من أجل تفادي توسيع رقعة الصراع في منطقة الشرق الأوسط مما يؤدي إلى تورط الولايات المتحدة في هذه الحرب.

إيران - إسرائيل 

ومن ناحية أخرى، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي بيتر ليرنر، إن مسؤولين عسكريين قدموا للحكومة مجموعة من خيارات الرد على الهجوم الإيراني.

وقال ليرنر في تصريحات للصحافيين في تل أبيب، أن:" رد إسرائيل ربما ينطوي على ضربة عسكرية وربما لا"، لافتاً إلى أن الحكومة الإسرائيلية ستحدد خطواتها المقبلة اليوم أو في الأيام المقبلة.

وكشف مسؤول أميركي في إدارة بايدن  "نعلم أن إسرائيل تملك حرية التصرف لحماية نفسها والدفاع عن نفسها، في سوريا أو أي مكان آخر هذه سياسة قائمة منذ زمن طويل ولا تزال قائمة، لكننا لا نتصور أنفسنا نشارك في شيء من هذا القبيل".

أمريكا تخشي دخول الحرب مع إيران

وبدوره، قال جون كيربي، كبير المتحدثين باسم الأمن القومي في البيت الأبيض في تصريح لشبكة “إي بي سي” ، إن:" الولايات المتحدة ستواصل دعم إسرائيل في الدفاع عن نفسها، لكنها لا تريد الحرب مع إيران".

كما أكد كيربي إن "التزام الولايات المتحدة إزاء الدفاع عن إسرائيل ومساعدة إسرائيل في الدفاع عن نفسها.

وأوضح كبير المتحدثين باسم الأمن القومي في البيت الأبيض: "وكما قال الرئيس مرات عديدة، نحن لا نسعى إلى حرب أوسع في المنطقة. لا نسعى إلى حرب مع إيران. وأعتقد أنني سأترك الأمر عند هذا الحد".

وأكد مجددا "لا نسعى إلى تصعيد التوتر في المنطقة، ولا نريد أن يتسع نطاق الصراع".

الخارجية الإيرانية: لا نسعى لزيادة حدة التوتر بالمنطقة وهجومنا على إسرائيل دفاعا عن النفس

وفي وقت سابق من اليوم، كدت وزارة  الخارجية الإيرانية، أنها لا تسعى لزيادة حدة التوتر بالمنطقة وأن هجومها على إسرائيل كان دفاعا عن النفس، ويأتي ذلك الهجوم الإيراني رداً على الضربة التى شنتها الدولة العبرية على القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق مما أسفر عنه مقتل عسكريين في الحرس الثوري الإيراني.

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية أن:"هجومنا على إسرائيل كان ضروريا ومناسبا نتيجة السلوك غير المسؤول للاحتلال والدول الغربية".

تابع موقع تحيا مصر علي