عاجل
الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائبة كوثر محمود: التأمين الصحي ثورة شاملة..والممرض بحاجة لمعاملة مالية تليق به..فيديو

الدكتورة كوثر محمود
الدكتورة كوثر محمود

قالت كوثر محمود عضو مجلس الشيوخ، إن منظومة التأمين الصحي الشامل، هي ثورة حقيقية لتحسين الصحة في مصر، والمشروع الجديد وليس إصلاح القديم سوف يخدم كافة الشعب المصري، فهو منظومة شاملة راعت الكثير من الشكاوى في النظام القديم.

منظومة التأمين الصحي الشامل  هي ثورة حقيقية لتحسين الصحة في مصر

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق لمناقشة طلب مناقشة عامة مقدم من عضو محمد صلاح البدري، بشأن استیضاح سياسات الحكومة من التحديات التي تواجه منظومة التأمين الشامل ومعدل انتشاره مع بدء تطبيق المرحلة الثانية في المحافظات متوسطة الكثافة السكانية. ووجه البدري طلبه إلي رئيس مجلس الوزراء و وزير الصحة والسكان و رئيس مجلس ادارة الهيئة العامة للرعاية الصحية.

المرحلة الأولى من منظومة التطبيق الصحي   تم تطبيقها في 6 محافظات و 29 مستشفى و250 وحدة صحية

وأضافت محمود  : إن المرحلة الأولى من منظومة التطبيق الصحي،  تم تطبيقها في 6 محافظات و 29 مستشفى و250 وحدة صحية، موجود فيهم 13 ألف ممرض وممرضة، ويجب أن يلقى هؤلاء المعاملة المادية التي تليق بهم، منعا لهجرة الأطباء، كما أننا نحتاج للتدريب الإلزامي وتنمية المهارات.

يجب ربط الأداء بالتقييم، وتغيير الهوية البصرية للفريق الصحي

وواصلت بالقول: ويجب ربط الأداء بالتقييم، وتغيير الهوية البصرية للفريق الصحي، ونحتاج من أجل إنجاح تلك المنظومة خطة موازية لباقي المحافظات لكي نقدم جودة في الخدمات قبل العام 2030 المقرر له تطبيق المنظومة في باقي المنظومات، نحتاج إلى توعية باقي الفريق الصحي والطبي في مصر حول الشروط المطلوبة لإنجاح تلك المنظومة.

وقدمت الدكتورة كوثر محمود نقيب التمريض وعضو مجلس الشيوخ، الشكر للنائب محمد صلاح البدري، على تقدمه بطلب مناقشة عامة لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن "التحديات التي تواجه منظومة التأمين الصحي الشامل ومعدل انتشاره مع بدء تنفيذ المرحلة الثانية في المحافظات متوسطة الكثافة السكانية".

 

بحث تحديات منظومة التأمين الصحي الشامل

هذا وتناقش الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، طلب مناقشة عامة مقدم من النائب محمد صلاح البدري، وعشرين عضوا من الأعضاء، لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن "التحديات التي تواجه منظومة التأمين الصحي الشامل ومعدل انتشاره مع بدء تنفيذ المرحلة الثانية في المحافظات متوسطة الكثافة السكانية".

الشيوخ يناقش التحديات التي تواجه منظومة التأمين الصحي الشامل 

وقال النائب محمد صلاح البدري، في طلبه الذي يرصده تحيا مصر، أن التأمين الصحي الشامل يعد أحد أهم المشروعات القومية التي كانت بمثابة حلم يراود العاملين بالقطاع الصحي والسياسية الصحية، وكان قد بدأ تنفيذ المشرةع منذ عدة سنوات بهدف تحقيق منظومة منتظمة ومتوازنة لتقديم الرعاية الصحية في محافظات المرحلة الأولى ومع بداية عام 2024بدأ في التنفيذ في محافظات المرحلة الثانية والتي تتميز بكثافة سكانية أكبر، وبالتالي سيواجه بلا شك العديد من التحديات الجديدة والتي تتطلب إجراءات مختلفة.

وأشار عضو مجلس الشيوخ، إلى أن التأمين الصحي الاجتماعي الشامل نظام صحي إلزامي تكافلي اجتماعي في مصر، يعمل وفق القانون رقم2 لسنة 2018 الذي ينص على أن التأمين الصحي الاجتماعي الشامل نظام إلزامي، يقوم على التكافل الاجتماعي  وتغطي مظلته جميع المواطنين المشتركين في النظام، وتتحمل الدولة أعباءه عن غير القادرين بناء على قرار يصدر من رئيس مجلس الوزراء بتحديد ضوابط الإعفاء، وتكون الأسرة هي  وحدة التغطية التأمينية الرئيسية داخل النظام، كما يقوم هذا النظام على أساس فصل التميون عن تقديم الخدمة، ولا يجوز للهيئة تقديم خدمات علاجية أو الاشتراك في تقديمها.

تابع موقع تحيا مصر علي