عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قطر تعلن استئناف رحلاتها الجوية إلى إيران

الطيران القطري
الطيران القطري

أعلنت الخطوط الجوية القطرية، اليوم الاثنين،عن استئناف رحلاتها الجوية إلى إيران وذلك في أعقاب فتح الأجواء، بعد التوترات التى شهدتها المنطقة جراء الهجوم الإيراني على إسرائيل وسط تخوفات من توسيع رقعة الحرب في منطقة الشرق الأوسط.

قطر تعلن استئناف رحلاتها الجوية إلى إيران

وقالت الخطوط الجوية القطرية في بيان لها نشرته عبر صفحتها الرسمية على منصة إكس:" تُسيّر الناقلة القطرية 20 رحلة أسبوعية إلى أربعة مدن إيرانية، وهي: طهران ومشهد وشيراز وأصفهان".

الطيران القطري

وأضافت:" بإمكان مسافرينا الكرام حجز تذاكرهم ورحلاتهم عن طريق الموقع الإلكتروني http://qatarairways.com أو الاتصال بمركز خدمة العملاء على الرقم 41445555 974+".

وأكدت الخطوط الجوية القطرية على أن أمن وسلامة مسافريها الأعزاء هي قمة أولوياتها.

الخارجية الإيرانية: لا نسعى لزيادة حدة التوتر بالمنطقة وهجومنا على إسرائيل دفاعا عن النفس

وفي وقت سابق من اليوم، أكدت وزارة  الخارجية الإيرانية، أنها لا تسعى لزيادة حدة التوتر بالمنطقة وأن هجومها على إسرائيل كان دفاعا عن النفس، ويأتي ذلك الهجوم الإيراني رداً على الضربة التى شنتها الدولة العبرية على القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق مما أسفر عنه مقتل عسكريين في الحرس الثوري الإيراني. 

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية أن:"هجومنا على إسرائيل كان ضروريا ومناسبا نتيجة السلوك غير المسؤول للاحتلال والدول الغربية".

إيران أطلقت 300 صاروخ تجاه إسرائيل 

وأطلقت إيران يوم السبت موجة كبيرة من حوالي 300 طائرة بدون طيار وصاروخ هجومي من أراضيها باتجاه الدولة العبرية، في أول هجوم مباشر على الإطلاق من قبل الجمهورية الإسلامية على إسرائيل.

وأكد الحرس الثوري الإيراني إطلاق عشرات الطائرات بدون طيار والصواريخ ضد أهداف محددة في إسرائيل، حسبما نقلت وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية عن بيان صادر عن قوة النخبة. ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا) التي تديرها الدولة عن مسؤول لم تذكر اسمه قوله إنه تم إطلاق صواريخ باليستية كجزء من الهجوم.

وكان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أعلن إن إيران أطلقت في المجمل أكثر من 300 صاروخ على إسرائيل، منها 170 طائرة مسيرة، و30 صاروخ كروز، و120 صاروخا باليستيا، وتم اعتراض 99% منها بالدفاعات الجوية.

ومن ناحية أخرى، كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” نقلاً عن مسؤولين أميركيين عن موعد رد إسرائيل على  الهجوم الإيراني الذي شنته الأخيرة ليلة السبت رداً على الضربة التى شنتها تل أبيب على القنصلية الإيرانية فى العاصمة السورية دمشق.

الرد الإسرائيلي على الهجوم الإيراني اليوم

وذكرت الصحيفة، نقلاً عن 3 مسؤولين في إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، إن إسرائيل قد ترد على الهجوم الإيراني، اليوم الاثنين.

يأتي هذا فيما أكدت واشنطن أنها لن تشارك في أي عملية هجومية ضد إيران، وستعمل على تشكيل جبهة دبلوماسية موحدة مع حلفائها من أجل تفادي توسيع رقعة الصراع في منطقة الشرق الأوسط مما يؤدي إلى تورط الولايات المتحدة في هذه الحرب.

ومن ناحية أخرى، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي بيتر ليرنر، إن مسؤولين عسكريين قدموا للحكومة مجموعة من خيارات الرد على الهجوم الإيراني.

وقال ليرنر في تصريحات للصحافيين في تل أبيب، أن:" رد إسرائيل ربما ينطوي على ضربة عسكرية وربما لا"، لافتاً إلى أن الحكومة الإسرائيلية ستحدد خطواتها المقبلة اليوم أو في الأيام المقبلة.

وكشف مسؤول أميركي في إدارة بايدن  "نعلم أن إسرائيل تملك حرية التصرف لحماية نفسها والدفاع عن نفسها، في سوريا أو أي مكان آخر هذه سياسة قائمة منذ زمن طويل ولا تزال قائمة، لكننا لا نتصور أنفسنا نشارك في شيء من هذا القبيل".

تابع موقع تحيا مصر علي