عاجل
الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائبة نهال المغربل: الاستدامة المالية ضرورة لإنجاح التأمين الصحي الشامل..فيديو

 النائبة نهال المغربل
النائبة نهال المغربل

قالت النائبة نهال المغربل، نائب وزير التخطيط الأسبق، بالنظر إلى مؤشر التنمية البشرية لعام 2023_ 2024 سنجد أن قيمة هذا المؤشر 728من ألف، موضحه أنه إذا تم أخذ ذلك المؤشر وتعديله لقياس وتقدير العدالة في تقديم الخدمات الصحية سيتراجع ذلك المؤشر إلى 689 من ألف، لذا يجب علينا أن نتأكد أن المنظومة تسير بشكل سليم. 

التحديات التي تواجه منظومة التأمين الصحي الشامل

جاء ذلك في كلمتها التي رصدها تحيا مصر خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، والتي تشهد مناقشة طلب مناقشة عامة مقدم من النائب محمد صلاح البدري، وعشرين عضوا من الأعضاء، لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن "التحديات التي تواجه منظومة التأمين الصحي الشامل ومعدل انتشاره مع بدء تنفيذ المرحلة الثانية في المحافظات متوسطة الكثافة السكانية".

النائبة نهال المغربل: الإستدامة المالية ضرورة لإنجاح التأمين الصحي الشامل

ونوهت النائبة نهال المغربل، أن هناك مجموعة من الأسئلة منها: الإستدامة المالية والتي تظهر أهميتها في وجود الحيز المالي في ظل الظروف الاقتصادية الدقيقة التي يشهدها العالم في الوقت الحالي، موضحه أنه يجب التأكد من صحة الإستدامة المالية والكفاءة في الإنفاق.
وتابعت: تم تلقي استثمارات عالية للغاية بمشروع حياة كريمة لتنمية الريف المصري، وهل يمكن الإستفادة من هذه البينة الأساسية وضمها على البينة الأساسية المطلوبة بمنظومة التأمين الصحي في المراحل القادمة، مشيره أن التنمية البشرية موضوع هامة للغاية. 


وأضافت: كيف يمكن استغلال كافة الجهود المبذولة في تجاه الرقملة في تحسين الخدمات الصحية، مشيره أنه قبل الحديث عن تطوير المرحلة الثانية والتحديات التي تواجهها بمنظومة التأمين الصحي يجب أن يكون هناك تقرير لمتابعة وتقييم مؤشرات كالاستثمارات التي تمت والنتيجة والأثر الذي تم على صحة المنظومة.

ومن جانبه، قال النائب محمد صلاح البدري، أثناء استعراض طلبه، أن التأمين الصحي الشامل يعد أحد أهم المشروعات القومية التي كانت بمثابة حلم يراود العاملين بالقطاع الصحي والسياسية الصحية، وكان قد بدأ تنفيذ المشرةع منذ عدة سنوات بهدف تحقيق منظومة منتظمة ومتوازنة لتقديم الرعاية الصحية في محافظات المرحلة الأولى ومع بداية عام 2024بدأ في التنفيذ في محافظات المرحلة الثانية والتي تتميز بكثافة سكانية أكبر، وبالتالي سيواجه بلا شك العديد من التحديات الجديدة والتي تتطلب إجراءات مختلفة.

تابع موقع تحيا مصر علي