عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الشيوخ يبحث تحديات منظومة التأمين الصحي الشامل.. ونواب: القصور في المنظومة تشريعي وتنفيذي.. وتطبيق المرحلة الثانية يعزز من استكمال الإصلاح الصحي «صور وفيديو»

مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ

شهدت الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، اليوم، مناقشة طلب مناقشة عامة مقدم من النائب محمد صلاح البدري، وعشرين عضوا من الأعضاء، لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن "التحديات التي تواجه منظومة التأمين الصحي الشامل ومعدل انتشاره مع بدء تنفيذ المرحلة الثانية في المحافظات متوسطة الكثافة السكانية".

 المستشار عبد الوهاب عبد الرازق

سياسة الحكومة بشأن التحديات التي تواجه منظومة التأمين الصحي الشامل

واستعرض النائب محمد صلاح البدري، أمام الجلسة العامة، طلب المناقشة، مؤكدا أن  أن التأمين الصحي الاجتماعي الشامل يعد نظاما صحيا إلزاميا تكافليا اجتماعيا في مصر، يعمل وفق القانون رقم 2 لسنة 2018 الذي ينص على أن التأمين الصحي الاجتماعي الشامل نظام إلزامى يقوم على التكافل الاجتماعي وتغطى مظلته جميع المواطنين المشتركين في النظام.

وأوضح عضو مجلس الشيوخ، أن الدولة تتحمل أعباءه عن غير القادرين بناء على قرار يصدر من رئيس مجلس الوزراء بتحديد ضوابط الإعفاء، وتكون الأسرة هي وحدة التغطية التأمينية الرئيسية داخل النظام،  لافتا أن التأمين الصحي يقوم على أساس فصل التمويل عن تقديم الخدمة، ولا يجوز للهيئة تقديم خدمات علاجية أو الاشتراك في تقديمها.

مجلس الشيوخ

وأشار إلى أن التأمين الصحي الشامل، يقوم على على فصل تقديم الخدمة عن تمويلها عن آليات الرقابة عليها، ولذلك تتولى ثلاث هيئات إدارة نظام التأمين الصحي الشامل الهيئة العامة للرعاية الصحية وتتولى تقديم الخدمات الصحية التأمينية، وهيئة التأمين الصحي الشامل وتتولى إدارة وتمويل وشراء الخدمات الصحية، الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، وتتولى وضع معايير الجودة والاعتماد المنشآت الصحية والرقابة الصحية على استدامة الجودة داخل المنشآت الصحية.

وقال النائب حسام الخولي رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن بمجلس الشيوخ، أنه من الجيد وجود مشروع التأمين الصحي في مصر فهو مشروع أمريكا نفسه لم تستطع فعله.

وأضاف الخولي، في كلمته التي يرصدها تحيا مصر: إنما الدولة المصرية استطاعت فعله بإصرار كامل على نجاح هذه المنظومة، وعلشان نكلمه لابد من اتخاذ عدة إجراءات، مؤكدا على أهمية مشاركة القطاع الخاص فبدونه  لا نستطيع استكمال المنظومة.

وأشار رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن بمجلس الشيوخ، إلى أن مشروع التأمين الصحي الشامل بدأ في محافظات قليلة الكثافة بإمكانيات عالية، مؤكدا على أهمية مشاركة القطاع الخاص لاستكمال المشروع وعمله في المحافظات الأكثر كثافة.

مجلس الشيوخ

ياسر الهضيبي يطالب بضرورة مشاركة القطاع الخاص في منظومة التأمين الصحي

وقال  الدكتور ياسر الهضيبي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد بمجلس الشيوخ، إن على الرغم من الجهود الكبيرة التي تقوم بها الدولة المصرية بشأن منظومة التأمين الصحي الشامل، إلا أن هناك العديد من المعوقات التي نواجهها في الوقت الحالي، متسائلًا: هل هي معوقات تشريعية أم معوقات تنفيذية. 

مجلس الشيوخ

وأوضح النائب ياسر الهضيبي، أن المعوقات التي نواجهها هي معوقات تنفيذية وتشريعية، بالإضافة إلى العديد من المعوقات الآخرى، على سبيل المثال: ضعف البينة التحتية لمنظمة الصحة في مصر، بجانب ضعف التمويل المادي، وضعف قدرات العنصر البشري. 

وأشار أن الهيئة البرلمانية لحزب الوفد لها مجموعة من التوصيات منها: ضرورة مشاركة القطاع الخاص في منظومة التأمين الصحي، ومشاركة الجامعات أيضا في المنظومة لتنمية العنصر البشري.

مجلس الشيوخ

وأكد الدكتور حسين خضير، وكيل لجنة الصحة بمجلس الشيوخ، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أولى مجهودا كبيرا لتطوير المنضومة الصحية، مشيرا أن نظام التأمين الصحي الشامل وفقا للقانون هو نظام صحي اجتماعي لجميع المواطنين، ولكن على الرغم من الاهتمام الكبير الذي نشهده بمنظومة التأمين إلا أن هناك بعض التحديات التي نواجهها وعلى رأسها التمويل. 

عبد السلام الجبلي: ملف الصحة في مصر متشعب وغير منظم بشكل واضح

مجلس الشيوخ

وقال المهندس عبد السلام الجبلى، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، أن ملف منظومة التأمين الصحى الشامل، من الملفات الهامة نظرا لارتباطه بصحة 100 مليون مواطن مصرى حاليا، مشيرا إلى أن ملف الصحة فى مصر متشعب وغير منظم بشكل واضح، حيث تشارك فيه أكثر من جهة، مثل وجود مستشفيات تابعة لوزارة الصحة، ومستشفيات تابعة للجامعات، وأخرى تابعة للجمعيات الأهلية، حيث أصبحت الجمعيات الأهلية القرى تتجه لإنشاء مستشفيات خيرية، من خلال تبرعات المواطنين.

وأضاف الجبلى، أن مشروع التأمين الصحى الشامل، ليس واضح المعالم، سواء من جانب حدود التأمين أو الكوادر الطبية والتمويل، مشددا على ضرورة قيام الحكومة بإفادة المجلس بخطة واضحة مدعومة بالأرقام بشأن منظومة التأمين الصحى الشامل تضمن توفير الرعاية الصحية ل 100 مليون مواطن مصرى بل 120 مليون مواطن فى عام 2030.

مجلس الشيوخ

وتابع المهندس عبد السلام الجبلى، يجب أن تتضمن الخطة ردود على كافة الأسئلة التى طرحها النواب فى جلسة اليوم، لنتمكن من تحديد مدى القدرة على عمل نظام تأمين صحى شامل، وهل الأفضل العودة للنظام السابق بصورة أخرى

وأشار الجبلى، إلى أهمية المبادرات الرئاسية فى قطاع الصحة التى نفذتها الدولة، خلال السنوات الماضية، مشيرا إلى أنها نجحت فى القضاء على فيروس سى، وكذلك القضاء على قوائم انتظار العمليات.

تابع موقع تحيا مصر علي