عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد هجوم إيران.. مسؤول يحذر: الداخل مخترق من إسرائيل

الصراع الإيراني -
الصراع الإيراني - الإسرائيلي

أثار تصريح لبرلماني إيراني الجدل بشأن اختراق طهران من الداخل من قبل إسرائيل، محذراً من احتمال لجوء تل أبيب إلى سياسة الاغتيالات وذلك رداً على الهجوم التي شنته إيران في وقت سابق من هذا الأسبوع.

برلماني إيراني: إيران مخترقة من قبل إسرائيل

وقال فريدون عباسي دواني عضو لجنة الطاقة في البرلمان الإيراني والرئيس الأسبق لمنظمة الطاقة الذرية الإيرانية الذي سبق وأن نجا من عملية اغتيال منسوبة إلى إسرائيل أن الداخل الإيراني مخترق من قبل إسرائيل. وأكد عباسي خلال مقابلة مع وكالة أنباء "إيلنا" : إذا نظرنا إلى الماضي، نرى بأنه كلما كانت لنا اليد العليا، قام الطرف الآخر بعمل ما، إسرائيل لديه نفوذ في الداخل، فيحاول القيام بتفجيرات أو باغتيالات، لذا علينا أن نشدد الإجراءات الأمنية لتفادي هذه الهجمات".

الصراع الإيراني - الإسرائيلي

نتنياهو: إسرائيل سترد بحكمة على طهران ويجب أن تعيش التوتر كما عاشته تل أبيب

وفريدون عباسي دواني هو مهندس نووي وعسكري إيراني متقاعد يمثل حاليا مدينة كازرون في البرلمان الإيراني، وشغل بين عامي 2010 و2013، منصب مساعد رئيس الجمهورية ورئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية.

وفي عام 2010 تعرض عباسي لمحاولة اغتيال من قبل إسرائيل، وذلك بالتزامن مع اغتيال العالم النووي الإيراني مجيد شهرياري وغيره من الفيزيائيين والمهندسين النوويين الإيرانيين.

ومن ناحية أخرى، أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وزراء حزب الليكود أن إسرائيل سترد على إيران لكن بحكمة، وأن طهران يجب أن تعيش التوتر كما عاشته تل أبيب.

قلق دولي من استهداف إسرائيل المنشآت النووية الإيرانية

هذا، وأعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن  إيران أغلقت بشكل مؤقت منشآتها النووية "لاعتبارات أمنية" في أعقاب هجومها الصاروخي والطائرات المسيرة على إسرائيل السبت الماضي.

وفي حديثه للصحفيين على هامش اجتماع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، سُئل رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي عما إذا كان قلقًا بشأن احتمال توجيه ضربة إسرائيلية إلى منشأة نووية إيرانية ردًا على الهجوم غير المسبوق.

قال:"نحن قلقون دائمًا بشأن هذا الاحتمال. ما يمكنني قوله هو أن مفتشينا في إيران أبلغوا من قبل الحكومة الإيرانية أن جميع المنشآت النووية التي نقوم بتفتيشها كل يوم ستبقى مغلقة لاعتبارات أمنية".

وأعيد فتح المنشآت يوم الاثنين، لكن جروسي قرر عدم السماح للمفتشين بالعودة حتى اليوم الثلاثاء، ووعد بأن التوترات المتصاعدة بين إسرائيل وإيران “لم يكن لها تأثير على نشاط التفتيش لدينا”.

وأضاف: "قررت عدم السماح للمفتشين بالعودة حتى نرى أن الوضع أصبح هادئاً تماماً"، داعياً إلى "ضبط النفس الشديد".

وأطلقت إيران أكثر من 300 طائرة مسيرة وصاروخ على إسرائيل خلال الليل من السبت إلى صباح الأحد في أول هجوم مباشر لها على الأراضي الإسرائيلية.

وجاء الوابل ردا على غارة جوية إسرائيلية مبنى قنصلي إيراني في دمشق أسفرت عن مقتل سبعة جنود من الحرس الثوري ، من بينهم جنرالان.

تابع موقع تحيا مصر علي