عاجل
الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الحكومة نايمة في العسل..نائب بمجلس الشيوخ يستشهد بالفنان عادل إمام بسبب انهيار زراعة القطن فى مصر ..فيديو

النائب ياسر الهضيبي
النائب ياسر الهضيبي

قال النائب ياسر الهضيبي رئيس الهية البرلمانية لحزب الوفد بمجلس الشيوخ، أن الدراسة المقدمة من النائب محمد السباعي بشأن "زراعة القطن المصري.. التحديات والمحفزات لتحسين المناخ الاستثماري"  يتشرف بها مجلس الشيوخ، وقد تكون محل استجواب في مجلس النواب لوزارات معنية وهم (الزراعة- التجارة والصناعة- وزارة قطاع الأعمال).

الشيوخ يناقش تحديات ومحفزات تحسين المناخ الاستثماري لزراعة القطن

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، والتي تشهد مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الزراعة والري ومكتب لجنة الشؤون المالية والاقتصادية والاستثمار عن الدراسة المقدمة من النائب محمد ماهر السباعي، بشأن "زراعة القطن المصري.. التحديات والمحفزات لتحسين المناخ الاستثماري".

وقال الهضيبي، في كلمته التي يرصدها تحيا مصر: تراجع المساحة المزروعة بالقطن إلى نحو ١٣٢ ألف فدان عام ٢٠١٦جاء  بسبب تدهور زراعة القطن  وتناقصها، ودي خطوة بتفكرنا بفيلم الفنان عادل إمام "النوم في العسل"، معقبا:" احنا كنا نايمين في العسل عندما انتقصت المساحة المزوعة للقطن".

وأشار رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد بمجلس الشيوخ: من ضمن أسباب تدهور زراعة القطن هو تصدير القطن المصري خام في الخارج، متسائلا: أين الصناعة؟، معقبا:" الإجابة تأتي دائما بعدم وجود مخازن لهذه الصناعة، لافتا أن في نفس الوقت يوجد مخازن قطاع غير مرخصة".

وتساءل النائب ياسر الهضيبي: لماذا تركت وزارة الزراعة   الفلاح يعزف عن زراعة القطن ويذهب لزراعة الخضروات؟.

أهمية دراسة "زراعة القطن المصري.. التحديات والمحفزات لتحسين المناخ الاستثماري"

ترجع أهمية هذه الدراسة عن القطن المصري الخام لكونه من أجود خامات الأقطان في العالم، حيث إن القطن المصري منافس قوي يفوق الأقطان العالمية في الجودة لما يتميز به من صفات جودة طبيعية وتكنولوجية وغزلية متفوقا على باقي الأقطان العالمية المثيلة له في فئة الطول، وذلك نتيجة جهود جميع القطاعات القائمة  عليه من قطاعات بحثية وزراعية وإنتاجية وتسويقية وتصنيعية.

كذلك، تبرز أهمية هذه الدراسة نظرا للأهمية الاقتصادية للقطن المصري وأثره على الاقتصاد القومي، وعلى الرغم من الأهمية الاقتصادية لمحصول القطن لكونه المادة الخام في صناعة النسيج والعددي من الصناعات التكاملية الآخرى القائمة على صناعة النسيج، لمساهمته في الصناعات الآخرى القائمة على بذرة القطن مثل صناعة الزيوت والصابون إلا أن زراعة القطن في مصر تواجه العديد من التحديات مثل تغيرات وتقلبات الأسعار الزرعية لمحصول القطن المصري، وهي التي تعتبر أحد المتغيرات الاقتصادية الهامة المؤثرة في اتخاذ القرارات الإنتاجية للمزارعين من خلال استجابتهم لأسعار القطن ولأسعار المحاصيل المنافسة له في نفس الموسم، بالإضافة إلى بعض المتغيرات الاقتصادية الآخرى مثل تكاليف الإنتاج وصافي العائد الفداني الذي بناء عليه تتحد المساحات المزروعة، وبالتالي تتحدد الكميات المنتجة من القطن.

تابع موقع تحيا مصر علي