عاجل
الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هاتفيا| محمد بن سلمان وبن زايد يبحثان التصعيد العسكري الأخير في المنطقة

محمد بن سلمان ومحمد
محمد بن سلمان ومحمد بن زايد

في اتصال هاتفي بحث ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مع رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد، أعمال التصعيد العسكري الأخير في المنطقة وخطورة انعكاساته على الأمن والاستقرار.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس" بأن الأمير محمد بن سلمان تلقى اتصالا هاتفيا، اليوم، من الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

بحث تداعيات التصعيد العسكري بالمنطقة

وتابعت "واس" أنه جرى خلال الاتصال بحث تداعيات التصعيد العسكري في المنطقة وخطورة انعكاساته على الأمن والاستقرار، وأهمية بذل الجهود لمنع تفاقم الأوضاع لتجنيب المنطقة مخاطر الحروب.

هذا وأعربت وزارة الخارجية السعودية فجر الأحد، عن بالغ قلقها جراء تطورات التصعيد العسكري في الشرق الأوسط وخطورة انعكاساته، داعية الأطراف إلى ضبط النفس.

كما عبرت الإمارات عن قلقها البالغ تجاه التطورات الأخيرة في الشرق الأوسط، ودعت لوقف التصعيد وعدم اتخاذ أي خطوات تفاقم التوتر في المنطقة.

هجوم إيران على إسرائيل

وكان الحرس الثوري الإيراني قد أعلن، ليل السبت-الأحد، مهاجمة الأراضي الإسرائيلية ردا على هجوم إسرائيل على القنصلية الإيرانية في دمشق مؤخرا، فيما أكد رئيس الأركان الإيراني محمد باقري لاحقا أن الهجوم الإيراني على إسرائيل الليلة الماضية، أدى إلى تدمير موقعين عسكريين مهمين، وحذر تل أبيب من الرد على الهجوم.

نتنياهو: إسرائيل سترد بحكمة على طهران ويجب أن تعيش التوتر كما عاشته تل أبيب

وفريدون عباسي دواني هو مهندس نووي وعسكري إيراني متقاعد يمثل حاليا مدينة كازرون في البرلمان الإيراني، وشغل بين عامي 2010 و2013، منصب مساعد رئيس الجمهورية ورئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية.

قلق دولي من استهداف إسرائيل المنشآت النووية الإيرانية

هذا، وأعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن  إيران أغلقت بشكل مؤقت منشآتها النووية "لاعتبارات أمنية" في أعقاب هجومها الصاروخي والطائرات المسيرة على إسرائيل السبت الماضي.

وفي حديثه للصحفيين على هامش اجتماع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، سُئل رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي عما إذا كان قلقًا بشأن احتمال توجيه ضربة إسرائيلية إلى منشأة نووية إيرانية ردًا على الهجوم غير المسبوق.

قال: "نحن قلقون دائمًا بشأن هذا الاحتمال. ما يمكنني قوله هو أن مفتشينا في إيران أبلغوا من قبل الحكومة الإيرانية أن جميع المنشآت النووية التي نقوم بتفتيشها كل يوم ستبقى مغلقة لاعتبارات أمنية".

وأعيد فتح المنشآت يوم الاثنين، لكن جروسي قرر عدم السماح للمفتشين بالعودة حتى اليوم الثلاثاء، ووعد بأن التوترات المتصاعدة بين إسرائيل وإيران “لم يكن لها تأثير على نشاط التفتيش لدينا”.

وأضاف: "قررت عدم السماح للمفتشين بالعودة حتى نرى أن الوضع أصبح هادئاً تماماً"، داعياً إلى "ضبط النفس الشديد".

وأطلقت إيران أكثر من 300 طائرة مسيرة وصاروخ على إسرائيل خلال الليل من السبت إلى صباح الأحد في أول هجوم مباشر لها على الأراضي الإسرائيلية.

تابع موقع تحيا مصر علي