عاجل
الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بتوجيهات من الرئيس السيسي.. برلمانيون يؤكدون: تراجع كبير في أسعار السلع يصل لـ 30%

مجلس النواب
مجلس النواب

أكد نواب البرلمان، أن هناك تحركات حثيثة من جانب الدولة وبتوجيهات الرئيس، لمباشرة خفض الأسعار وإحساس المواطن بها، فهناك رواج اقتصادي حقيقي وتدفقات نقدية كبيرة طوال الوقت الحالي عبر صفقة رأس الحكمة والاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي.

عمرو القماطي: توجيهات الرئيس بخفض الأسعار الفترة القادمة وعبر تحركات حكومية هدفها تخفيف الأعباء عن المواطنين

وفي هذا الإطار، أكد النائب عمرو القماطي، عضو مجلس الشيوخ، على أهمية التوجيهات الرئاسية بضرورة شعور المواطن بجهود خفض الأسعار، بحسب ما أعلنه رئيس الوزراء.

وقال القماطي، في تصريحاته التي يرصدها تحيا مصر، إن هناك تحركات حثيثة من جانب الدولة وبتوجيهات الرئيس، لمباشرة خفض الأسعار وإحساس المواطن بها. فهناك رواج اقتصادي حقيقي وتدفقات نقدية كبيرة طوال الوقت الحالي عبر صفقة رأس الحكمة والاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي.

وأشار عضو مجلس الشيوخ: إلى ما أعلنه رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، أن هناك توجيهات من الرئيس أن يشعر المواطن بجهود خفض الأسعار، وأن انخفاض الأسعار سيصل إلى 30%، لافتا أن هناك حصر كامل للأسعار و انخفاضها، والاتجاه العام أن هناك انخفاض 27% للسلع العامة. 

وأضاف نائب الجيزه، أن تحركات الدولة لخفض الاسعار، توجه عام لدى الدولة بتوجيهات الرئيس ولمصلحة المواطن.

واختتم النائب عمرو القماطي، أن خفض الأسعار بشكل حقيقي توجه حقيقي وجاد، خصوصا بعد تحرير سعر الصرف وانخفاض سعر الدولار في السوق الموازي من 72 إلى 47 جنيه، ما يدفع إلى انخفاض واضح في الأسعار وتخفيف الأعباء عن المواطنين.

النائب أحمد عاشور يطالب بتشديد الرقابة وإحكام السيطرة على الأسواق والمخابز

وطالب النائب أحمد عاشور عضو مجلس النواب، بتشديد الرقابة وإحكام السيطرة على الأسواق والمخابز للتأكد من خفض الأسعار والتخفيف عن كاهل المواطنين اتساقًا مع ما اتخذته الحكومة من خطوات وإجراءات لخفض الأسعار ليشعر بها المواطن، تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية في هذا الشأن. 

وشدد عضو مجلس النواب، على أهمية أن تكون هناك مُوجة انخفاضات أخرى في الأسعار، خاصًة أن الأمور حاليًا مُستقرة من حيث توافر العملة الأجنبية، وتتم تلبية أي مطالب بشأن الإفراج عن السلع من الجهاز المصرفي.

وأكد النائب أحمد عاشور، على ضرورة قيام مسئولي الأجهزة الرقابية بالقيام بحملات مشددة للتأكد من توافر السلع، وانخفاض أسعارها، حتى يشعر المواطن بأثر حقيقي يسهم في تحقيق الرضا عن مستوى الأسعار.

النائب أحمد عاشور: ضرورة قيام مسئولي الأجهزة الرقابية بالقيام بحملات مشددة للتأكد من توافر السلع

وأضاف عضو مجلس النواب، بضرورة تطبيق عقوبات للمخالفات المرتبطة بوضع الحد الأقصى لسعر البيع، بكل حزم وقوة على المحتكرين والمتلاعبين بالأسعار خاصة من أصحاب المخابز ومحلات بيع السلع الأساسية والاستراتيجية في الحياة اليومية للمواطنين، بجانب تطبيق ما نص عليه قانون حماية المستهلك بفرض غرامات وجزاءات بالحبس متدرجة في حال تكرار المخالفة.

ولفت إلى أن الرقابة على المخابز دور أساسي لوزارة التموين ودور حماية المستهلك خاصة بعد أن تم الاتفاق على أسعار الخبز السياحي، والتي سيتم تطبيقها بداية  من الأحد المقبل، مشددًا على نزول الأجهزة الرقابية بدءًا من يوم الأحد لمراقبة الأسعار ووزن الرغيف السياحي، وأن تكون الرقابة محكمة وتوقيع الجزاءات على المخالفين بشكل فوري وعاجل.

تابع موقع تحيا مصر علي