عاجل
الخميس 30 مايو 2024 الموافق 22 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نتنياهو: حماس رفضت كل مقترحاتنا لتبادل الأسرى وتبني على انقسامنا الداخلي

رئيس الوزراء الإسرائيلي
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

أكد رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، أن حركة حماس رفضت كل المقترحات بشأن اتفاق الأسرى، محذراً بأن تل أبيب ستستخدم كافة أساليب الضغط الدبلوماسية والعسكرية لإعادة الرهائن المحتجزين لدى حماس. 

نتنياهو: حماس رفضت كل مقترحاتنا بشأن تبادل الأسرى وتستمد قوتها من انقسامنا

وقال نتنياهو: "لسوء الحظ، حتى الآن، رفضت حماس بشكل قاطع جميع المقترحات الخاصة بالإفراج عن الرهائن لدينا، وبدلاً من التراجع عن مواقفها المتطرفة، تقوم حماس بالبناء على الانقسام داخلنا، وتستمد التشجيع من الضغوط الموجهة ضد الحكومة الإسرائيلية. ونتيجة لذلك، فهي لا تؤدي إلا إلى تشديد شروطها للإفراج عن رهائننا”. 

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

وأضاف رئيس وزراء إسرائيل:"لذلك سنوجه لها ضربات إضافية ومؤلمة، وسيحدث ذلك قريبا.. وفي الأيام المقبلة سنزيد الضغط العسكري والدبلوماسي على حماس لأن هذه هي الطريقة الوحيدة لتحرير الرهائن لدينا وتحقيق انتصارنا".

وتعهد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بـ”توجيه ضربات إضافية ومؤلمة” لحماس خلال عيد الفصح من أجل زيادة الضغط على الحركة لإطلاق سراح الرهائن.

في وقت سابق من هذا الشهر، صرح نتنياهو أن "هناك موعدًا" للعملية البرية التي طال انتظارها للجيش الإسرائيلي في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، ولكن وفقًا لشبكة سي إن إن، فقد قرر تأجيل الهجوم الذي شنته إيران ضد الدولة العبرية.

تخوفات إسرائيلية من مقتل الأسرى لدى حماس

وفي وقت سابق من اليوم، كشفت صحيفة Jerusalem Post العبرية أن هناك تخوفات في إسرائيل من أن حوالي 40 فقط من الرهائن الـ 133 الذين اختطفتهم  حماس في 7 أكتوبر ما زالوا على قيد الحياة.

وذكر المصدر الذي أشارت إليه الصحيفة دون ذكر هويته أن:"  الوصول إلى المعلومات الاستخبارية أصبح الوصول إليه أسهل بكثير مما كان عليه قبل 7 أكتوبر عندما كان وصولنا إلى غزة محدودا ولم يكن لدينا الكثير من الاحتمالات بشأن المصادر".

وقال المصدر:" أن هذا التقريب يستند إلى معلومات استخباراتية جمعها الشاباك". 

ومن ناحية أخرى نفى جهاز الأمن الإسرائيلي “الشاباك” ماجاء على لسان المصدر .

وقال جهاز الأمن الإسرائيلي إن “النشر المذكور غير صحيح ولا يتوافق مع رأي الشاباك.. الأرقام المذكورة في المنشور هي في رأي الكاتب فقط ولا تستند إلى معلومات نقلها الشاباك".

وجاء هذا التقرير بعد وقت قصير، أي قبل أقل من أسبوعين، من تصريح مسؤولين أمريكيين لصحيفة وول ستريت جورنال بأنهم يقدرون أن معظم الرهائن الذين تم احتجازهم من قبل حماس في قطاع غزة لم يعودوا على قيد الحياة .

تابع موقع تحيا مصر علي