عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حلا لأزمة انقطاع الكهرباء

خبير طاقة يقترح خصم جزء من قيمة فاتورة الكهرباء لمن يرشد استهلاكه

تحيا مصر

تباينت ردود الأفعال حول قرار وزارة البترول والثروة المعدنية اليوم بشأن ايقاف تصدير شحنات الغاز الطبيعي المسال وذلك بدءا من مطلع شهر مايو المقبل، وذلك لتوجيبها الي السوق المحلي لتلبية احتياجات محطات الكهرباء من الغاز.

وعلق الدكتور رمضان ابو العلا،استاذ هندسة البترول، وخبير الطاقة الدولي، علي قرار وزير البترول بأنه سيكون له أثرا سلبا علي مؤشرات نمو الاقتصاد المصري، واصفا إياه بتضيع فرصة كبيرة من واردات مصر من النقد الأجنبي.

واضاف أبو العلا، خلال تصريحات خاصة ل موقع تحيا مصر، أن هذا القرار سيغلق مصدر كبيرا من مصادر جلب العملة الأجنبية خاصة بالتزامن مع الأزمات التي يواجهها الاقتصاد المصري، والتي كان آخرها عدم قدرة الدولة المصرية علي الإفراج الجمركي عن البضائع والسلع وذلك بسبب عدم قدرتها علي توفير السيولة الدولارية اللازمة لتغطية تدابير تكاليف استيراد السلع ومستلزمات الإنتاج.

التفكير خارج الصندوق لحل أزمة انقطاع الكهرباء

وأكد أبو العلا، أن قرار ايقاف تصدير الغاز الطبيعي ليس هو الحل لمعالجة أزمة انقطاع الكهرباء او تخفيف الاحمال ، وانما يوجد عدة حلول أخري علي الحكومة أن تغير من استراتيجية التفكير التقليدي لحل الازمات والبحث عن بدائل أخري جديدة والتفكير خارج الصندوق.

خصم جزء من تكلفة فاتورة الكهرباء لمن يرشد الاستهلاك

واقترح استاذ الطاقة الدولي، حلا لأزمة انقطاع الكهرباء، وهي تفعيل آليات جادة لترشيد استهلاك الكهرباء، وذلك من خلال تشجيع المواطنين علي ترشيدهم للاستهلاك من خلال منحهم حوافز مثل خصم جزء من تكلفة قيمة فاتورة الكهرباء لمن يلتزم بترشيد الاستهلاك .

وذكر أبو العلا، أن أزمة انقطاع الكهرباء ليس سببها نقص في كميات الغاز الطبيعي أو الوقود المستخدم لتوليد الطاقة من محطات الكهرباء، حيث لدينا كميات من الغاز الطبيعي الكافية.

وتابع إلا أنه تزايد الاستهلاك للكهرباء والذي تضاعف في زيادته بشكل كبير، وخاصة في ظل فصل الصيف، وعدم وجود ثقافة ترشيد الاستهلاك للأجهزة الكهربائية وأجهزة التبريد وغيرها، مستنكرا الإفراط في إهدار الطاقة والاستخدام غير الرشيد للكهرباء وذلك في الفنادق والمحال التجارية وغيرها.

توجيه الكهرباء للمصانع والمزارع وليس اهدارها علي المحال والكافيهات

وطالب بضرورة إعادة توزيع موارد الطاقة والكهرباء وتوجيهها الي المصانع والمزارع وكل مايتعلق بمشاريع الإنتاج من الصناعة والزراعة وغيرها وليس اهدارها علي المحال التجارية والكافيهات والفنادق .

تزايد الاستهلاك قد يدفعنا لاستيراد الغاز

و أشار إلى أن استمرار ارتفاع الاستهلاك من الغاز مع تراجع الإنتاج سيدفع وزارة البترول المصرية إلى استيراد بعض شحنات الغاز المسال، خاصة مع تزايد الاستهلاك في فصل الصيف الذي يعزز الطلب علي الغاز لأغراض التبريد.

تابع موقع تحيا مصر علي