عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس الإيراني يصل باكستان.. وملف الأمن على طاولة المناقشات

رئيس وزراء باكستان
رئيس وزراء باكستان شهباز شريف - الرئيس الإيراني

وصل الرئيس الإيراني  إبراهيم رئيسي، اليوم الاثنين، إلى باكستان في زيارة رسمية، وكان في استقبال الرئيس الإيراني والوفد المرافق له، كل من وزير الإسكان الفيدرالي الباكستاني رياض حسين بيرزاده، وسفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية في باكستان رضا أميري مقدم، وعدد من كبار المسؤولين السياسيين.

الرئيس الإيراني يصل باكستان

ووفق وكالة أنباء “مهر" الإيرانية، فمن المقرر أن يستقبل رئيس وزراء باكستان محمد شهباز شريف الرئيس الإيراني آية الله رئيسی رسميًا في مقر رئاسة الوزراء .كما من المقرر أيضًا أن يلتقي الرئيس الإيراني مع نظيره الباكستاني آصف علي زرداري، كما سيجري رئيسي عدد من اللقاءات مع عدد من النخب وتجار وناشطين اقتصاديين في باكستان.

رئيس وزراء باكستان شهباز شريف - الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

تسمية شارع فى باكستان بإسم إيران

وخلال زيارة الرئيس الإيراني إلى باكستان، سيتم توقيع عدد من الاتفاقيات الثنائية في مجالات التجارة والصحة والاقتصاد والأمن والقضاء والزراعة.

 وتستغرق هذه الزيارة يومين، ويرافق الرئيس الإيراني وفد رفيع المستوى يضم كل من وزراء الخارجية والداخلية والدفاع والإسكان والصناعة والثقافة والإرشاد الإسلامي والصحة.

ووفق الوكالة الإيرانية، فمن المقرر أن يزور الرئيس الإيراني مدينة لاهور، والتي تعد القلب الثقافي لباكستان، وزيارة مدينة كراتشي، التي تعدّ القلب الاقتصادي للبلاد.

وأشارت الوكالة إلى انه سيتم تسمية شارع في العاصمة إسلام آباد باسم "إيران"، تأكيداً على عمق العلاقات بين البلدين.

حجم التبادل التجاري بين إيران وباكستان يصل إلى 2 مليار خلال عام 2023

ووفق الوكالة الإيرانية، فوصل حجم التبادل التجاري بين إيران وباكستان رقمًا قياسيًا العام الماضي، حيث تجاوز 2 مليار و 500 مليون دولار.

وخلال السنوات الماضية، شهد التبادل التجاري بين إيران وباكستان انخفاضًا ملحوظ بسبب استمرار العقوبات الغربية . ويؤكد قادة البلدين على ضرورة مضاعفة حجم التبادل التجاري الحالي ليصل إلى 5 مليارات دولار أو أكثر.

كما تعد الطاقة الإيرانية المجال الأهم لتعزيز التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين البلدين. وفي الوقت الحالي، يعد خط أنابيب الغاز بين إيران وباكستان أهم مشروع للتعاون بين البلدين الصديقين. 

الجدير بالذكر، أن باكستان تقوم بتصدير العديد من المنتجات مثل المنسوجات وبعض الفواكه والحبوب واللحوم ومنتجات الألبان وبعض المعدات الرياضية والمعدات الجراحية إلى إيران، كما أن إيران مستعدة أيضًا لتصدير الغاز والنفط الخام والمنتجات البتروكيماوية وزيادة صادرات الكهرباء إلى باكستان.

تابع موقع تحيا مصر علي