عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأمم المتحدة تقبل توصيات مراجعة مستقلة لنشاط وكالة الأونروا.. وتوجه رسالة عاجلة للعالم

الأمين العام للأمم
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش

أعلن المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، يوم الاثنين، إن الأمين العام للأمم المتحدة قبل توصيات المراجعة المستقلة لنشاط وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) على ضمان الحياد والرد على مزاعم الانتهاكات.

الأمم المتحدة: نناشد العالم تقديم الدعم للأونروا باعتبارها شريان الحياة للاجئي فلسطين في المنطقة

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك في بيان نشر عبر الموقع الرسمي للمنظمة الأممية:" يعرب الأمين العام أيضا عن امتنانه لمعهد راؤول ولينبرغ، ومعهد كريس ميشيلسن، والمعهد الدنماركي لحقوق الإنسان، على الجهود الأساسية التي بذلوها..وقد وافق الأمين العام على التوصيات الواردة في تقرير كولونا، وقد اتفق مع المفوض العام فيليب لازاريني على أن الأونروا، بدعم من الأمين العام، سوف تضع خطة عمل لتنفيذ التوصيات الواردة في التقرير النهائي".

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش

وأضاف البيان الصادر عن الأمم المتحدة:"  يطالب الأمين العام الجهات المانحة والبلدان المضيفة والموظفين للتعاون الكامل في تنفيذ التوصيات. وللمضي قدمًا، كما ناشد الأمين العام جميع أصحاب المصلحة تقديم الدعم الفعال للأونروا، باعتبارها شريان الحياة للاجئي فلسطين في المنطقة". 

الأونروا: الوضع في الضفة الغربية يزداد سوءا بسبب مداهمات الاحتلال للمخيمات

وفي وقت سابق، قال المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني إن الوضع في الضفة الغربية يزداد سوءا يوما بعد آخر، بما في ذلك مخيمات اللاجئين.

وأضاف لازاريني في تغريدة على منصة "إكس" قائلا إن "العملية الأخيرة التي نفذتها قوات الأمن الإسرائيلية في مخيم نور شمس تسببت في خسائر في الأرواح، إضافة إلى أضرار جسيمة في منازل السكان والخدمات العامة".

وأشار إلى مقتل مئات الأشخاص في الضفة الغربية، بينهم ما لا يقل عن 112 طفلا فلسطينيا، منذ 7 أكتوبر.

كما قال إن "القيود المفروضة على الحركة وعنف المستوطنين الإسرائيليين تعيق وصول الناس إلى الوظائف وسبل العيش وتفرض حالة من الخوف المستمر".

وخلال الآونة الأخيرة، شنت حملة من المقاطعة قامت بها عدد من الدول الأوروبية وقامت بتعليق تمويلها لوكالة الأونروا بعد اتهامات بتورط عدد من العاملين فى الوكالة التابعة للأمم المتحدة فى هجوم السابع من أكتوبر والذي أدي إلى إشعال فتيل الحرب فى قطاع غزة المستمرة للشهر السابع على التوالي. وأدت إلى مقتل وإصابة الآلاف من الفلسطينيين ونزوح أكثر من 80% من سكان المدينة الفلسطينية وتدمير شبه كامل للقطاع المحاصر تحت فكي آلة الحرب الإسرائيلية.

ووكالة إغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الادنى أو اختصاراً أونروا هي وكالة غوث وتنمية تعمل على تقديم الدعم والحماية لحوالي 5.6 مليون لاجئ فلسطيني مسجلين لديها في الأردن ولبنان وسوريا والضفة الغربية وقطاع غزة.

تابع موقع تحيا مصر علي