عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

القارة العجوز تعاقب طهران.. الاتحاد الأوروبي يعتزم فرض عقوبات جديدة على إيران

مسؤول السياسة الخارجية
مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل

أفادت صحيفة Jerusalem Post العبرية، اليوم الاثنين، أن وزراء خارجية الدول الأعضاء في  الاتحاد الأوروبي  يعتزمون فرض عقوبات جديدة على إيران، ردا على الهجوم غير المسبوق الذي شنه الحرس الثوري الإيراني على إسرائيل. فيما طالبت وزيرة الخارجية البلجيكية بأن تشمل هذه العقوبات الحرس الثوري الإيراني.

الاتحاد الأوروبي يعتزم فرض عقوبات جديدة على إيران بعد هجومها على إسرائيل

وقال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل للصحفيين في لوكسمبورج إن:" وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي توصلوا إلى اتفاق يوم الاثنين لتوسيع العقوبات الحالية على الطائرات الإيرانية بدون طيار لتشمل الصواريخ ونقلها المحتمل إلى وكلاء مثل روسيا".

مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل 

وتعقيباً على القرار، قال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس في تغريدة نشرها عبر منصة إكس مكتوب باللغة الفارسية: "القرار المهم الذي اتخذه الاتحاد الأوروبي اليوم بفرض عقوبات على برامج الأسلحة للنظام الإيراني يبعث برسالة واضحة إلى سلطات [النظام]".

الحرس الثوري الإيراني في مرمي العقوبات الأوروبية

هذا، وقالت وزيرة الخارجية البلجيكية، حجة لحبيب، "إن العقوبات الجديدة التي فرضها الاتحاد الأوروبي على إيران ردا على الهجوم الأخير الذي شنته هذه الدولة على إسرائيل يجب أن تشمل أيضا الحرس الثوري الإيراني".

وأضافت وزيرة خارجية بلجيكا أنه:" لا يوجد حتى الآن اتفاق على الأساس القانوني لإضافة الحرس الثوري الإيراني إلى قائمة الاتحاد الأوروبي للكيانات التي تعتبر منظمات إرهابية".

وكان مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل،  قال أن:" طلب بعض وزراء الخارجية الأوروبيين بفرض عقوبات على الحرس الثوري وتصنيفه أنها جماعة إرهابية يجب أن تكون هناك أدلة قضائية حول تورطه في أعمال إرهابية". مضيفاً أنه:" طلب التحقيق في هذه القضية من قبل إدارتين في الاتحاد الأوروبي".

الولايات المتحدة وبريطانيا يفرضان عقوبات على إيران

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا فرضت عقوبات على إيران ردا على هجوم التى شنته الأخيرة وبشكل غير مسبوق بمئات الطائرات والصواريخ على إسرائيل رداً على استهداف القنصلية الإيرانية فى العاصمة السورية دمشق مما أسفر عنه مقتل عسكريين في الحرس الثوري الإيراني.

وفرضت بريطانيا عقوبات على 13 فردًا ومؤسسة مرتبطة بالنظام الإيراني، بما في ذلك هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة والبحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني، فيما فرضت الولايات المتحدة عقوبات على 16 فردًا ومؤسستين توفران إمكانية إنتاج طائرات إيرانية مسيرة.

وذكرت وزارة الخزانة الأميركية أن الأفراد الخاضعين للعقوبات يتعاونون مع الشركات المصنعة للطائرات المسيرة نيابة عن فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني.

تابع موقع تحيا مصر علي