عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

محطات فى حياة الشاويش عطية.. ذكرى الفنان رياض القصبجي

الفنان رياض القصبجي
الفنان رياض القصبجي

يصادف اليوم الثلاثاء الموافق 23 إبريل ذكرى وفاة الفنان رياض القصبجي والذي عُرف في السينما المصرية بالشاويش عطية وهي الشخصية التي برع في تقديمها خاصةً مع الفنان إسماعيل ياسين، سنسرد خلال المقالة التالية أبرز التفاصيل وأسرار عن حياة الراحل رياض القصبجي.

الفنان رياض القصبجي

من كومساري إلى فنان.. بدايات رياض القصبجي

يرصد موقع تحيا مصر أسرار وتفاصيل في حياة رياض القصبجي، حياة الفنان رياض القصبجي في البداية كانت بعيدة تمامًا عن الفن حيث أنه كان يعمل كومساري في السكة الحديد لكن بالرغم من ذلك كان عشقه للفن لا ينتهي وكانت تطلعاته إلى أن يصبح فنان كبيرة، وبالفعل بعدما أصبح شاب كان في كل مرة يذهب فيها إلى القاهرة كان لابد أن يدخل السينما وخاصةً "سيما علي بابا" ليتمتع بالأفلام.

وبالرغم من الصعوبات التي قابلها إلا أنه ظل متمسكًا بحلمه ولديه أمل وبدأ اتخاذ خطوات جادة بالتحاقه بجامعة التمثيل الخاصة بالسكة الحديد ثم التحق بفرقة هواة التابعة لأحمد الشامي، وتوالت أعماله بالمسرح ليعمل مع كبار الفنانين ومنهم علي الكسار والفنان جورج أبيض.

رياض القصبجي في السينما

وخاض الفنان الراحل رياض القصبجي التجربة الأولى له في السينما من خلال فيلم اليد السوداء، وتوالت أعماله ليشارك في فيلم سلامة في خير، وبعد مشاركته مع علي الكسار في المسرح شارك أيضًا معه في السينما من خلال فيلم سلفني 3 جنيه، واكتشف موهبته بعد ذلك المخرج فطين عبد الوهاب لينضم إلى أفلام الفنان الكوميدي إسماعيل ياسين وحقق نجاحًا كبيرًا بشخصية الشاويش عطية حتى أنه لُقب بهذا الإسم بعد ذلك مما يدل على تأثيره في الجمهور وتعلقه به.

ومن أشهر أعماله مع الفنان إسماعيل ياسين فيلم إسماعيل ياسين في الجيش، إسماعيل ياسين في البوليس السري، مغامرات إسماعيل ياسين، ومن أشهر "إفيهاته" معه هو "شغلتك على المدفع بوروروم" وهو الإفيه الذي تميز به.

رياض القصبجي

سر إفيه "شغلتك على المدفع بوروروم" لرياض القصبجي

وصرح فتحي نجل الفنان رياض القصبجي في تصريحات إعلامية له من قبل عن سر إفيه "بورورم" وكشف كيف جاء وقال أن والده رياض القصبجي كان عندما يتشاجر مع والدته تتركه وتبدأ في "البرطمة" فكان يقول لها "خشي في "البورورم"، وصرح أنه والده بعدما اقترح الإفيه في التصوير ضحك كل الفنانين بشدة ومنهم النجم أحمد رمزي الذي لم يستطع التصوير من الضحك.

وفاة رياض القصبجي

وكانت آخر أيام رياض القصبجي صعبة وعانى من الفقر قبل وفاته حتى وصل الحال بأسرته لعدم وجود مصاريف جنازته وعزائه، فقرر المنتج جمال الليثي التكفل بكل المصاريف وتم تشييع جثمانه من شارع قطة بشبرا، ولك يحضر جنازته أي شخص من الوسط الفني و تتبع جنازته عدد من أهله وجيرانه فقط.

تابع موقع تحيا مصر علي