عاجل
الخميس 30 مايو 2024 الموافق 22 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

استفزازية| أول تعليق من روسيا على المناورات العسكرية للناتو في فنلندا

تحيا مصر

قالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن مناورات "الناتو" القادمة في فنلندا بالقرب من الحدود الروسية الفنلندية استفزازية.

وذكرت زاخاروفا: "المناورات العسكرية للناتو بالقرب من الحدود الروسية استفزازية جدا، مهمتها هي ممارسة الضغط العسكري على روسيا من خلال إظهار القوة".

يقوم ممثلو حلف شمال الأطلسي بتصعيد الهستيريا 

وتابعت ماريا زاخاروفا: "لتبرير تطلعاتهم العدوانية، يقوم ممثلو حلف شمال الأطلسي بتصعيد الهستيريا عن قصد حول "التهديد" الروسي الوهمي، بما في ذلك نشر التلميحات بنشاط حول بعض الخطط الروسية لمهاجمة الدول الأعضاء في الحلف".

وأشارت ماريا زاخاروفا إلى أن المناورات العسكرية القادمة في فنلندا هي جزء من حرب هجينة ضد روسيا.

وأكدت زاخاروفا أن هلسنكي تسعى جاهدة لإكمال تسجيلها الرسمي في الناتو في أسرع وقت ممكن وتصبح مشاركا كاملا في هذه المغامرة".

خطر وقوع حوادث عسكرية بسبب المناورات

وحذرت زاخاروفا من خطر وقوع حوادث عسكرية بسبب المناورات، وأوضحت: "الناتو يواصل التطوير العسكري لدولة كانت محايدة ذات يوم، ومشارك موثوق في المناقشات حول تعزيز الاستقرار والأمن، المناورات المذكورة بالقرب من حدود روسيا تزيد من مخاطر الحوادث العسكرية المحتملة".

وأعرب زاخاروفا عن ثقتها في أن المناورات العسكرية القادمة في فنلندا هي جزء من حرب هجينة ضد روسيا، ووفقا لها، فإن موسكو تراقب عن كثب " الأعمال العدوانية للغرب الجماعي."

وختمت زاخاروفا: "بلا شك سيتم اتخاذ جميع الإجراءات السياسية والعسكرية والتقنية اللازمة لوقف التهديدات على لبلدنا".

من المقرر أن تبدأ مناورات "الناتو" في فنلندا في 26 أبريل في منطقة مجاورة للحدود الروسية الفنلندية.

تصريحات وزير الدفاع الأمريكي

وفي وقت سابق ذكر وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن أنه لو كان في مكان روسيا، فإنه لم يكن ليوافق أن تنضم أوكرانيا إلى حلف "الناتو" مثل فنلندا والسويد.

وسأل المشرعون وزير الدفاع الأمريكي خلال جلسات استماع في مجلس الشيوخ الأمريكي، عما يرغبه لو أنه مكان روسيا، أن تنضم أوكرانيا إلى حلف "الناتو".

وأجاب أوستن: "بالطبع، لو كنت مكان روسيا، فلن أرغب في ذلك".

وأضاف أنه لو كان مكان روسيا، فلن يرغب أيضا في انضمام السويد وفنلندا إلى الحلف، اللتين أصبحتا عضوتين في "الناتو".

وأكد السفير الروسي لدى واشنطن، أناتولي أنطونوف، أن انضمام أوكرانيا إلى حلف "الناتو" لا يزال غير مقبول على الإطلاق بالنسبة لروسيا.

وأعلنت المندوبة الأمريكية لدى "الناتو" جوليان سميث في وقت سابق أن الحلف سيمنح العضوية لأوكرانيا بعد إجراء إصلاحات وانتهاء النزاع مع روسيا وبشرط موافقة جميع الحلفاء على قبولها.

تابع موقع تحيا مصر علي