عاجل
الخميس 30 مايو 2024 الموافق 22 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مساعدات إنسانية لغزة وعسكرية للدولة العبرية.. بايدن يوقع على قانون ينص على تقديم مساعدات لإسرائيل

بايدن - نتنياهو
بايدن - نتنياهو

وقع الرئيس الأمريكي جو  بايدن، اليوم الأربعاء، على تقديم حزمة مساعدات عسكرية لكل من أوكرانيا وإسرائيل، إلى جانب تقديم مساعدات “إنسانية” إلى قطاع غزة، وتأتي حزمة المساعدات العسكرية لإسرائيل وسط استعدادات من قبل الجيش الإسرائيلي بشن عملية برية في مدينة رفح الفلسطينية التى تأوي أكثر من مليون فلسطيني فروا من مناطق الحرب في غزة. 

بايدن: نقدم مساعدات إنسانية بقيمة مليار دولار

وقال الرئيس الأمريكي بايدن:" القانون يقدم مساعدات كبيرة للمدنيين بغزة بقيمة مليار دولار.. ويجب على إسرائيل ضمان إيصال المساعدات لقطاع غزة".

وأضاف بايدن:"شحن المساعدات سيبدأ خلال الساعات القليلة المقبلة و سنرسل مساعدات لأوكرانيا تتضمن أنظمة دفاع جوي وقذائف مدفعية" مشيراً إلى أن:" المساعدات ستساهم في تجديد منظومة الدفاع الجوي الإسرائيلي".

ووصف بايدن تقديم المساعدات لأوكرانيا وإسرائيل بأنه:" يوم عظيم للسلام العالمي".

وتابع قائلاً:"سنتحرك بشكل سريع لمساعدة أوكرانيا وإسرائيل وتايوان ..قانون المساعدات يحفظ أمننا ويجعل حلفاءنا أقوى".

إسرائيل: أمريكا لن تفرض عقوبات على كتيبة نتساح يهودا التابعة للجيش الإسرائيلي

وفي وقت سابق من اليوم، أفادت صحيفة Jerusalem Post العبرية أن الولايات المتحدة قررت عدم فرض عقوبات على كتيبة  نتساح يهودا المتهمة بممارسة العنف ضد الفلسطينيين، وذلك بعد انتقادات لاذعة وجهتها إسرائيل إلى واشنطن تؤكد فيها أنها ستمارس كافة أساليب الضغط لمنع الولايات المتحدة الحليف الرئيسي لها من اتخاذ هذه الخطوة.

ويوم الجمعة الماضية،  أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إنه اتخذ “قرارات” بشأن مسألة قطع المساعدات العسكرية عن وحدات محددة في الجيش الإسرائيلي متهمة بانتهاكات حقوق الإنسان في الضفة الغربية”.

من هى كتيبة نتساح يهودا؟

وتم تشكيل نتساح يهودا في عام 1999 لاستيعاب الجنود المقاتلين الأرثوذكس المتطرفين، على الرغم من أن العدد الفعلي لليهود المتطرفين الذين يخدمون في الكتيبة غير واضح. وفي السنوات الأخيرة، اجتذبت الكتيبة أعدادا كبيرة من ما يسمى بـ “شباب التلال”، وهم يهود متطرفون يعيشون في البؤر الاستيطانية في الضفة الغربية.

وواجهت الوحدة عدة اتهامات بإساءة معاملة الفلسطينيين، ويُزعم أنها ساهمت في اتخاذ قرار انسحابها من الضفة الغربية في ديسمبر 2022. وفي إحدى الحوادث البارزة التي وقعت في يناير من ذلك العام، قام جنود نتساح يهودا في وسط الضفة الغربية بتقييد وتكميم تحت أجواء شديدة البرودة عمر أسعد، المواطن الفلسطيني الأمريكي المزدوج الجنسية، البالغ من العمر 78 عامًا، والذي توفي بعد ذلك بوقت قصير إثر نوبة قلبية.

تابع موقع تحيا مصر علي