عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

للتضامن مع غزة| شكوى ضد جامعة كولومبيا بعد اعتقال المئات من الطلاب

تحيا مصر

ذكرت جماعة أمريكية مؤيدة للفلسطينيين يوم الخميس إنها قدمت شكوى اتحادية بشأن الحقوق المدنية ضد جامعة كولومبيا بعد اعتقال جماعي الأسبوع الماضي لمحتجين مناهضين للحرب على قطاع غزة بعد أن استدعت الجامعة الشرطة لإخلاء مخيمات المتظاهرين.

التحدث علنًا نيابة عن الفلسطينيين

وحثت منظمة "فلسطين القانونية"، وهي منظمة تسعى إلى حماية حقوق الأشخاص في الولايات المتحدة في التحدث علنًا نيابة عن الفلسطينيين، وزارة التعليم الأمريكية على التحقيق في تصرفات المدرسة، التي تزعم أنها تمييزية ضد أولئك المؤيدين للفلسطينيين.

وفي الأسبوع الماضي، حاولت الجامعة إغلاق المظاهرات داخل الحرم الجامعي بالقوة عندما اتخذ رئيس جامعة كولومبيا مينوش شفيق هذه الخطوة غير المعتادة، بدعوة شرطة مدينة نيويورك لدخول الحرم الجامعي، مما أثار حفيظة العديد من جماعات حقوق الإنسان والطلاب وأعضاء هيئة التدريس، وتم اعتقال أكثر من 100 شخص، وهو ما يذكرنا بالمظاهرات المناهضة لحرب فيتنام في كولومبيا قبل أكثر من 50 عاماً.

استمرار الاحتجاجات 

واستمرت الاحتجاجات منذ ذلك الحين في كولومبيا، وانتشرت إلى الجامعات الأمريكية الأخرى، حيث تم اعتقال المئات في الأسبوع الماضي.

وكان المتظاهرون يطالبون بإنهاء الحرب في غزة، التي قتلت إسرائيل خلالها 34 ألف شخص، بحسب وزارة الصحة في غزة، مما أدى إلى تهجير جميع سكان غزة تقريبًا وأدى إلى انتشار الجوع على نطاق واسع، ومزاعم الإبادة الجماعية، وهو ما تنفيه إسرائيل، تسببت الحرب في خطاب مكثف، في جميع أنحاء الولايات المتحدة، الحليف الأكثر أهمية لإسرائيل.

لاحظت جماعات المناصرة ارتفاعًا في الكراهية والتحيز ضد اليهود، والعرب والفلسطينيين.

حادثة الطعن المميتة التي تعرض لها طفل أمريكي من أصل فلسطيني

وتشمل الحوادث الأمريكية المثيرة للقلق حادثة الطعن المميتة التي تعرض لها طفل أمريكي من أصل فلسطيني يبلغ من العمر 6 سنوات في أكتوبر في إلينوي، وإطلاق النار في نوفمبر على ثلاثة طلاب، من أصل فلسطيني في ولاية فيرمونت وطعن رجل أمريكي من أصل فلسطيني في فبراير في ولاية تكساس.

قال وزير التعليم الأمريكي ميجيل كاردونا يوم الخميس إنه يتابع تقارير عن مزاعم بوجود معاداة للسامية في حرم الجامعات. 

وفي وقت سابق من هذا الشهر، اعترف طالب سابق بجامعة كورنيل بالذنب، لنشر تهديدات عبر الإنترنت، بما في ذلك القتل والعنف، ضد الطلاب اليهود في الحرم الجامعي.

هجوم 7 اكتوبر

وهاجمت إسرائيل غزة بعد أن هاجمتها حركة المقاومة الإسلامية حماس في 7 أكتوبر، مما أسفر عن مقتل 1200 شخص، وفقا للإحصائيات الإسرائيلية،  وتقول حماس إن أنشطتها المسلحة هي مقاومة للاحتلال الإسرائيلي بينما تقول إسرائيل إن أفعالها منذ 7 أكتوبر كانت دفاعا عن النفس في أعقاب تلك الهجمات.

تابع موقع تحيا مصر علي