عاجل
الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هدنة غزة.. حماس تعلن تلقيها رد إسرائيل على مقترح لوقف إطلاق النار

رئيس المكتب السياسي
رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية

أعلنت حركة حماس، إنها تلقت يوم السبت الرد الرسمي الإسرائيلي على أحدث مقترحاتها لوقف إطلاق النار وستدرسه قبل تقديم ردها. ويأتي ذلك فيما تشهد المفاوضات جمود ولم يتم إحراز أي تقدم حتى الآن منذ انهيار هدنة نوفمبر 2023 والتي تم التوصل إليها بوساطة مصرية قطرية أميركية، تم خلالها تبادل عدد من الأسرى والمحتجزين بين إسرائيل وحماس. 

حماس تدرس المقترح الإسرائيلي بشأن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة 

وقال  خليل الحية، القيادي في حركة حماس في تصريحات رصدها موقع تحيا مصر إن "حماس تلقت اليوم الرد الرسمي من الاحتلال الصهيوني على الاقتراح المقدم إلى الوسيطين المصري والقطري في 13 أبريل". 

رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية 

وقال مسؤول مطلع على الاجتماعات إن وفدا مصريا زار إسرائيل لإجراء مناقشات مع مسؤولين إسرائيليين يوم الجمعة بحثا عن وسيلة لاستئناف المحادثات لإنهاء الحرب واتمام صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس. 

وقال المسؤول، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، إن إسرائيل ليس لديها مقترحات جديدة لتقديمها، على الرغم من أنها مستعدة للنظر في هدنة محدودة يتم بموجبها إطلاق سراح 33 رهينة من قبل حماس، بدلا من 40 رهينة كانت قيد المناقشة من قبل. 

بيان أمريكي بمشاركة 17 دولة للمطالبة حماس بإطلاق سراح الرهائن 

وفي يوم الخميس، أصدرت الولايات المتحدة الأمريكية و 17 دولة أخرى بيان تطالب فيه حركة حماس بإطلاق سراح الرهائن كمدخل لإنهاء حرب غزة.

وبدوره، تعهدت حماس بعدم الرضوخ للضغوط الدولية لكنها قالت في بيان أصدرته يوم الجمعة إنها "منفتحة على أي أفكار أو مقترحات تأخذ في الاعتبار احتياجات وحقوق شعبنا".

ومع ذلك، فقد تمسكت بمطالبها الرئيسية التي رفضتها إسرائيل، وانتقدت البيان المشترك الصادر عن الولايات المتحدة وآخرين لعدم دعوته إلى وقف دائم لإطلاق النار وانسحاب القوات الإسرائيلية من غزة.

وقال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان يوم الجمعة إنه يرى زخما جديداً في المحادثات لإنهاء الحرب وإعادة الرهائن المتبقين.

إسرائيل: مستعدون لمنح المفاوضات فرصة أخيرة للتوصل إلى اتفاق مع حماس 

وذكر موقع أكسيوس عن اثنين من المسؤولين الإسرائيليين أن إسرائيل أبلغت الوسطاء المصريين يوم الجمعة أنها مستعدة لمنح مفاوضات الرهائن "فرصة أخيرة" للتوصل إلى اتفاق مع حماس قبل المضي قدما في غزو رفح، الملجأ الأخير لنحو مليون شخص. الفلسطينيون الذين فروا من القوات الإسرائيلية شمالًا في غزة في وقت سابق من الحرب.

تابع موقع تحيا مصر علي