عاجل
الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تفاصيل اتهام السودان للإمارات بدعم "قوات حميدتي".. ورد أبو ظبي

البرهان وحميدتي
البرهان وحميدتي

نشرت وكالة الأنباء الفرنسية" فرانس بريس " اليوم تقرير قالت فيه " أن مسؤلا سودانيا رفيع المستوي كان قد صرح أن السودان طالبت عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي لبحث "عدوان الإمارات على الشعب السوداني" ومساندتها لقوات الدعم السريع في الحرب التي تخوضها مع الجيش الوطني السوداني . 
وقال المسؤول الذي طلب عدم كشف اسمه "تقدم مندوبنا الدائم لدى الأمم المتحدة أمس (الجمعة) بطلب لعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن لبحث عدوان الإمارات على الشعب السوداني، وتزويد المليشيا الإرهابية بالسلاح والمعدات.

تفاصيل اتهام السودان للإمارات بدعم "قوات حميدتي"

وذكرت وكالة الأنباء السودانية اليوم أن مندوب السودان الدائم لدى الأمم المتحدة السفير الحارث إدريس شدد  في خطابه لرئيس مجلس الأمن ردا على مذكرة مندوب الإمارات للمجلس بتاريخ ٢٢ ابريل ٢٠٢٤، أن دعم الإمارات لمليشيا الدعم السريع الإجرامية التي شنت الحرب على الدولة والمواطنين يجعل الإمارات شريكة في كل جرائمها وفظائعها بما تترتب عليه مسؤولية دولية وفقاً لأحكام القانون الدولي .    

وقال " ادريس "  أن السلوك الإماراتي العدواني يمثل إنتهاكاً صارخاً لميثاق الأمم المتحدة وميثاق جامعة الدول العربية وقرارات الأمم المتحدة بشأن إقليم دارفور، وخاصة القرار 1591 والقرارات الأخرى ذات الصلة.

وعدد مندوب السودان لدى الأمم المتحدة في خطابه الجرائم التي ارتكبتها الإمارات بحق الشعب السوداني والدولة السودانية والمتمثلة في الهجوم على مقرالدولة وشدّدت السودان على أن دعم الإمارات لمليشيا الدعم السريع الإجرامية التي شنت الحرب على الدولة والمواطنين يجعل الإمارات شريكة في كل جرائمها وفظائعها بما تترتب عليه مسؤولية دولية

الإمارات ترد علي علي الإتهامات السودانية بمجلس الأمن 

رفضت أبوظبي في رسالة إلى مجلس الأمن الأسبوع الماضي  هذه الاتهامات.

وقالت إن "كافة الادعاءات المتعلقة بتورط الإمارات في أي شكل من أشكال العدوان أو زعزعة الاستقرار في السودان، أو تقديمها لأي دعم عسكري أو لوجستي أو مالي أو سياسي لأي فصيل في السودان هي ادعاءات لا أساس لها من الصحة وتفتقر إلى أدلة موثوقة لدعمها"، وفق الرسالة التي نشرتها الخارجية الإماراتية على موقعها.  

الحرب السودانية 

تعيش السودان منذ بداية الحرب حالة من المعاناة المأساوية التي يٌدمي لها القلب حيث دخل الشعب السوداني في مجاعة جراء الحرب أودت بحيات الكثير من ابنائه علاوة علي الالاف الذين قوتلوا جراء الحرب و التي تسبّبت بتشريد أكثر من 8,5 ملايين شخص، بحسب الأمم المتحدة.

تابع موقع تحيا مصر علي