عاجل
الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خبير يكشف عن قرار مهم تتخذه الدولة بشأن اللاجئين قريبا

 أحمد بيومي الباحث
أحمد بيومي الباحث بالمركز المصري للفكر والدراسات

أوضح أحمد بيومي الباحث بالمركز المصري للفكر والدراسات، أن حصر أعداد اللاجئين يسهم في التعرف على حجم الخدمات الواجب تقديمها للاجئين بشكل جيد.

بيومي: أعداد اللاجئين يسهم في التعرف على حجم الخدمات الواجب تقديمها

وأضاف بيومي،  في لقاء تليفزيوني ببرنامج " صالة التحرير " المذاع على قناة " صدى البلد"، مع الإعلامية عزة مصطفى:رصده موقع تحيا مصر  " كل دول العالم تقوم بإعداد قواعد بيانات لحصر أعداد اللاجئين لديها للتعرف على التكلفة الحقيقية لاستضافة اللاجئين ".

وتابع: "عملية قيد اللاجئين في المفوضية السامية لشؤون اللاجئين صعبة وتتطلب مستندات وإجراءات كثيرة ، معقبا: "اللاجئ له حقوق وفقا للقانون الدولي ويحصل على دخل مادي من المنظمات الأممية ويتوفر له تعليم جيد وخدمات صحية".

وفي السياق أوضح وليد جاب الله الخبير الاقتصادي، أنه هناك لجان إلكترونية منتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي تتحدث بشكل سلبي عن الجهود المصرية المقدمة لرعاية اللاجئين.

جاب الله : مصر تعتبر اللاجئين ضيوف

وأضاف وليد جاب الله، في تصريحات لـ" صالة التحرير " المذاع على قناة " صدى البلد"، :" مصر أعلنت أنها ستقوم بحصر قيمة ما تتحمله بسبب استضافة ضيوف مصر ".

وواصل  :" تركيا حصلت على دعم يقدر بـ 6.7 مليار دولار من الاتحاد الأوروبي لأنها تستضيف مليون لاجئ".

وأكمل :" مصر لا تعتبر اللاجئين لاجئين لكنهم ضيوف مصر "، مضيفا:" اللاجئ له حقوق دولية والدولة المستضيفة للاجئ لها حقوق دولية ".

رفضت الإعلامية عزة مصطفى، مصطلح لاجئين قائلة :" مصر لا تتعامل مع ضيوفها كلاجئين، معقة: "إحنا معندناش لاجئين، وبنسميهم ضيوف".

عزة مصطفى: إحنا معندناش لاجئين 

وأضافت مصطفى، خلال حلقة اليوم من برنامجها " صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد"، قائلة : " هناك البعض على مواقع التواصل الاجتماعي، تحدثوا عن قرار مصر بحصر قيمة ما تتحمله الدولة بسبب رعاية اللاجئين، وناس كتير عملت تريندات على الموضوع".

وتابعت :" إحنا عندنا ضيوف بعدد سكان دولتين أو 3 دول، معقبة : "مصر تقوم بحصر ما تتحمله الدولة المصرية نتيجة استضافة الضيوف من مختلف الدول".

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي