عاجل
الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الزراعة تطلق قوافل بيطرية لعلاج مواشي المربيين بالمجان في سوهاج

تحيا مصر

في اطار مبادرة حياة كريمة التي أطلقها  الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية لرفع مستوى معيشة صغار المزارعين والمربين وتنفيذا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وتحت إشراف الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية.

علاج مواشي المواعين بالمجان

بدأ مركز البحوث الزراعية اليوم حملة قوافل علاجية مجانية في محافظة سوهاج في اطار التعاون بين معهد بحوث التناسليات الحيوانية ومؤسسة مصر الخير  لعلاج مواشي صغار المربين والمزارعين بقري المحافظة ، وذلك في الفترة من 28 ابريل الي 1مايو .

البحوث الزراعية ومصر الخير يطلقان قوافل بيطرية لعلاج مواشي المربين مجانا في سوهاج

يأتي ذلك في إطار التعاون المثمر بين معهد بحوث التناسليات الحيوانية ومؤسسات المجتمع المدنى 
قال الدكتور مصطفي فاضل مدير معهد التناسليات الحيوانية ورئيس الحملة القومية للقوافل البيطرية العلاجية والارشادية لصغار المربين والفلاحين ان هذه القافلة بالمشاركة مع الهيئة العامة للخدمات البيطرية ومديرية الطب البيطري في سوهاج وسوف تقوم بفحص. واختبار وعلاج تناسلي وسونار وعلاج الطفيليات الداخلية والتجريع وتحصين حيوانات الماشية لدي صغار الفلاحين ومربي الماشية. وتستهدف الحملة علاج جميع الحالات المرضية بالمجان بالإضافة إلي الفحص التناسلي والتلقيح الاصطناعي.

تفقدت لحنة من من الادارة المركزية للبساتين التابعة لقطاع الارشاد الزراعي بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، زراعات ومشاتل الخضر بمحافظة الغربية، للوقوف على حالة الزراعات، ومتابعة أعمال التراخيص، وتقديم الدعم الفني للمزارعين.

ومن جهته قال المهندس محمود عطا رئيس الإدارة المركزية للبساتين، ان ذلك يأتي تنفيذا لتكليفات وتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بالمتابعة والمرور الدائم وتوصيل الدعم الفني للمزارعين بمحافظات الجمهورية المختلفة.

واضاف انه تم التأكيد على المزارعين، بضرورة تعويض النباتات بالمياه مع ضمان وجود رطوبة ارضية وذلك بإجراء ريات قصيرة على فترات متقاربه وفى الصباح الباكر ومنع الرى اثناء الظهيرة، فضلا عن الرش ضد الامراض الفطرية المتوقع نشاطها، اضافة الى الرش بمحفزات النمو والاحماض الامينية الحرة والعناصر الصغرى بالاضافة لسيليكات البوتاسيوم والماغنسيوم فوسفيت.

ويأتي ذلك في إطار جهود وزارة الزراعة وفقا لتوجيهات القيادة السياسية بشان تنمية الثروة الحيوانية والزراعية ومساعدة المزارعين علي تحسين العملية الإنتاجية .

تابع موقع تحيا مصر علي