عاجل
الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أمريكا والأردن تنفذان عمليات إسقاط جوي للمساعدات على قطاع غزة

تحيا مصر

كشفت القيادة المركزية الأمريكية والقوات الجوية الملكية الأردنية، اليوم الاثنين، عن قيامها بعمليات إنزال جوي للمساعدات الإنسانية على قطاع غزة.

 

وذكرت القيادة المركزية الأمريكية في بيان لها عبر حسابها على منصة إكس، إنها قامت مع القوات الجوية الملكية الأردنية بعملية إنزال جوي مشتركة للمساعدات الإنسانية في شمال غزة في 28  أبريل الساعة 1:15 ظهرًا (بتوقيت غزة)، لتقديم الإغاثة الأساسية للمدنيين في غزة المتضررين من الصراع الدائر.

ووفقا لبيان القيادة المركزية الأمريكية، فقد تضمنت العملية المشتركة توفير الغذاء الأردني و4 طائرات أمريكية من طراز C-130.

وتابعت القيادة أن الطائرات الأمريكية من طراز C-130 أسقطت أكثر من 25,000 وجبة جاهزة للأكل، مما يوفر المساعدة الإنسانية المنقذة للحياة في شمال غزة، بالإضافة إلى ذلك، تم أيضًا تسليم أكثر من 13,080 وجبة مكافئة من الإمدادات الغذائية الأردنية.

ولفتت القيادة المركزية الأمريكية، أنه حتى الآن أسقطت الولايات المتحدة ما يقرب من 1110 أطنان من المساعدات الإنسانية.

وقالت القيادة المركزية، إن عمليات الإنزال الجوي للمساعدات الإنسانية التي تقوم بها وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" تساهم في الجهود المستمرة التي تبذلها الولايات المتحدة وحكومات الدول الشريكة للتخفيف من المعاناة الإنسانية، وتعد عمليات الإنزال الجوي هذه جزءًا من جهد متواصل، ونحن نواصل التخطيط لعمليات التسليم الجوي اللاحقة.

30 جنديا من قوات الاحتياط «المظليين» يرفضون أوامر الاستعداد لعملية رفح

أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل، اليوم الأحد 28 أبريل 2024، نقلا عن إعلام عبري، أن 30 جنديا من قوات الاحتياط «المظليين» يرفضون أوامر الاستعداد لعملية رفح الفلسطينية .

30 جنديا من سرية المظليين الاحتياطية الملحقة

في حين اطلعت تحيا مصر علي التقرير الذي نشرته القناة 12 العبرية وقالت فيه إن 30 جنديا من سرية المظليين الاحتياطية الملحقة بلواء المظليين النظامي، تلقوا أمرا بالاستعداد لعملية في رفح، وأوضحت أن الجنود رفضوا أوامر الاستعداد وأبلغوا قادتهم أنهم لن يلتحقوا بوحدتهم لأنهم "لم يعودوا قادرين على القتال.

عدم إجبار أي شخص من جنود الاحتياط الجيش الإسرائيلي

ووفقا لما ذكرته القناة في التقرير ذاته أن القادة العسكريين لقوات جيش الاحتلال يعتزمون عدم إجبار أي   شخص من جنود الاحتياط الجيش الإسرائيلي أنهكته حرب الفصائل.

ورصد التقرير أن الحرب التي خاضتها قوات جيش الاحتلال علي مدار 204 يوم منذ السابع من أكتوبر استنزفت قوة الجيش  ، وكان قد علق قائد السرية على عشرات الرسائل من جنوده الذين عبروا من خلالها عن عدم رغبتهم في المشاركة في العملية العسكرية في رفح، مدعيا أنه لا يفعل ذلك لأنه يهوى الحرب، وإنما "لأنه يتحتم القيام بذلك فيما أخوتي وأخواتي مختطفون ولأننا في خضم القيام الثاني لدولة إسرائيل. وسيظل الأمر مؤلما وصعبا".

وأضاف أن "تشكيل المعركة منخفض للغاية أسباب قد تؤدي إلى انهاء الحرب في غزة.

وكان قد ذكر الخبير الاستراتيجي اللواء سمير فرج فى تصريحات مع تحيا مصر هدنة بين حماس وإسرائيل قد اقتربت وأرجع ذلك التوقع لعدة أسباب منها شعور جنود قوات جيش الإحتلال بنوع من الفتور اتجاه الحرب التي امتدت لما يزيد عن 200 يوم، مع ازدياد الضغوطات علي الإدارة الامريكية و كذلك الإدارات الغربية الموالية لإسرائيل من قبل شعوبها و مطالبات بوقف فعلى للحرب 
أما عن الطرف الآخر وهى حماس  فلديه أسباب تجبره على وقف الحرب ومنها ما يلي :   
نقص كمية الأسلحة و الذخيرة التي كانت تمتلكها حماس  يوما بعد يوم جراء الحرب و هو ما أضعف من قوة حماس

معاهدة السلام تمثل فرصة جيدة لعودة أهالي الشمال و العودة للقطاع من جديد الأمر الذي يقلل الضغط علي تمركزات حماس في الجنوب .

تابع موقع تحيا مصر علي