عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب حسام الخولى:«أى طالب بيتخرج من الجامعة فى مصر بيكون مُتشائم لأنه مش عارف هو رايح فين..وطبعا دى مش مشكلة الحكومة»..فيديو

النائب حسام الخولي
النائب حسام الخولي

أوضح النائب حسام الخولي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن بمجلس الشيوخ، أن هناك حالة من الإحباط والتشائم تصاحت فئة كبيرة من الطلاب الخريحين، قائلًا: "أى طالب بيتخرج من الجامعة فى مصر بيكون مُتشائم لأنه مش عارف هو رايح فين..وطبعا دى مش مشكلة الحكومة". 

جودة التعليم العالي

جاء ذلك في كلمته التي رصدها تحيا مصر، الجلسة العامة اليوم لمناقشة طلب المناقشة العامة المقدم من النائبة هبة شاروبيم لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن تحقيق جودة التعليم العالي ومدى فعالية دور الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد مؤكدة على أهمية وجود آليات واضحة للتحقق من جودة التعليم بمراحله المختلفة، ذاكرة أن طلب المناقشة يركز على التعليم العالى بالتحديد وأهمية معايير الجودة العالمية في توفير متطلبات التعليم الجامعي من عدة أوجه.

النائب حسام الخولى:«أى طالب بيتخرج من الجامعة فى مصر بيكون مُتشائم لأنه مش عارف هو رايح فين..وطبعا دى مش مشكلة الحكومة»

وقال النائب حسام الخولي، أن سبب الإحباط الذي يصاحب هؤلاء الطلاب أنهم يعلمون أن مستقبلهم مجهول بعد التخرج، قائلًا: أن هؤلاء الطلاب يعلمون جيدًا أن معظم الشركات لا ترغب بهم، وأن هناك بعض الكليات النظرية على سبيل المثال بها كلية الآداب بها العديد من الأقسام والتخصصات التي أصبحت غير مرغوب بها الآن وبها أعداد مهولة من الطلاب. 

وأكد النائب حسام الخولي، على ضرورة إيجاتد حل للكليات والتعليم النظري، قائلًا: " هذه المشكلة يجب أن نواجهها وتتسبب في كارثة وهي ضياع أموال الدولة لأن المنتج النهائي لا علاقة له بما نفعله الأمر الذي يسحب البساط من تحت اقدام "التعليم المصري".

وكانت قد أكدت النائبة هند شاروبيم في طلب المناقشة أهمية التعليم كأمن قومي وركيزة أساسية في بناء الوطن والمواطن مشيرة إلى أن المادتين 19 و 21 من الدستور المصري تنصان على ضرورة توفيره وفقا لمعايير الجودة الدولية "حتى يتحقق الأثر المرجو منه ولا يتحول إلى مجرد الحصول على شهادة ورقية وهذا ينطبق على كل الجامعات في مصر، فالمادة (۲۱) تنص على أن:" تكفل الدولة استقلال الجامعات والمجامع العلمية واللغوية، وتوفير التعليم الجامعي وفقا لمعايير الجودة العالمية، وتعمل على تطوير التعليم الجامعي وتكفل مجانيته في جامعات الدولة ومعاهدها، وفقا للقانون... تلتزم الدولة بضمان جودة التعليم في الجامعات الخاصة والأهلية والتزامها بمعايير الجودة العالمية، وإعداد كوادرها من أعضاء هيئات التدريس والباحثين.

آليات واضحة للتحقق من جودة التعليم بمراحله المختلفة

وشددت النائبة على أهمية وجود آليات واضحة للتحقق من جودة التعليم بمراحله المختلفة، مشيرة  إلى أن طلب المناقشة  يركز على التعليم العالى بالتحديد وأهمية معايير الجودة العالمية في توفير متطلبات التعليم الجامعي من عدة وجوه.

تابع موقع تحيا مصر علي