عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الاتحاد الأوروبي: دول أوروبية عدة ستعترف بالدولة الفلسطينية بنهاية مايو

مسؤول السياسة الخارجية
مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل

قال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أن عدد من الدول في التكتل قد تعترف بـ  الدولة الفلسطينية  في حلول نهاية مايو. وجاءت هذه التصريحات على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في العاصمة السعودية الرياض.

الاتحاد الأوروبي: نحذر من بوادر حدوث حرب عالمية

وشارك العديد من المسؤوليين الدوليين ووزراء خارجية دول في المنتدى الاقتصادي العالمي، كما عقدت جلسة نقاش موسعة تحدث خلالها المسؤوليين عن العديد من القضايا الدولية والأقليمية وكان أبرز هذه الملفات الحاضرة على طاولة المناقشات أزمة  غزة، والتى أكدت فيها المشاركون على ضرورة التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة والعمل على زيادة إدخال المساعدات إلى المدينة الفلسطينية إلى جانب التشديد على أن الاعتراف بحل الدولتيين هو السبيل الوحيد لإنهاء التوترات التى تشهدها منطقة الشرق الأوسط والتى تزايدت خلال الآونة الأخيرة مع استمرار الحرب في غزة. 

وأمس حذر مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل من خطورة إنزلاق العالم إلى مواجهة نووية بسبب تزايد التواترات التى يشهدها العالم أجمع، محذراً من بوادر حدوث حرب عالمية

مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل 

وزير الخارجية الأمريكي: نعمل على إيجاد الحلول لوقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن المحتجزين

وفي سياق آخر، أكد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أن الهجوم الإيراني على إسرائيل يمثل نقطة تحول خطيرة للاستقرار في المنطقة، لافتا إلى أن واشنطن تعمل على تعزيز الاستقرار بالمنطقة وجاءت هذه التصريحات خلال كلمة له أمام المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في العاصمة السعودية الرياض.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أن:" الإدارة الأمريكية تعمل على مواجهة التصعيد بالمنطقة على المستويين السياسي والعسكري.. كما نعمل على تعزيز الاستقرار بالمنطقة وتجنب توسيع التصعيد الجاري".

وأضاف بلينكن خلال كلمة له أمام المنتدى الاقتصادي العالمي أن:" المساعدات الإنسانية لقطاع غزة ستزيد خلال الفترة المقبلة"، مشيراً إلى أن:" الرئيس بايدن شدد على إسرائيل ضرورة السماح بإدخال مزيد من المساعدات إلى قطاع غزة".

وأكد الدبلوماسي الأمريكي أن إدارة بايدن تعمل على إيجاد الحلول لوقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن المحتجزين.

وزير خارجية الأردن: نتنياهو لا يسعى لتحقيق السلام بل يجر المنطقة إلى الحرب

وبدوره قال، وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي:" ندعم الإفراج عن المحتجزين في قطاع غزة ونؤكد ضرورة وقف إطلاق النار.. وحل الدولتين هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام في المنطقة".

وأضاف الصفدي أن:"توسيع الاستيطان في الضفة الغربية يقوض كل سبل حل الدولتين..و يجب أن نضع خطة لضمان تحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني".

وأكد الدبلوماسي الأردني على ضرورة الاتفاق على مسار حقيقي للوصول إلى السلام وتحقيق حل الدولتين، مشيراً إلى أن نتنياهو لا يسعى لتحقيق السلام بل يجر المنطقة إلى الحرب.

تابع موقع تحيا مصر علي