عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نتنياهو: بدأنا إجلاء الفلسطينيين من رفح الفلسطينية استعدادا لعملية قريبة هناك

رئيس الوزراء الإسرائيلي
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه بدأ عملية إجلاء المدنيين من  مدينة رفح الفلسطينية  استعداداً لإجراء عملية عسكرية قريباً، مشيراً إلى أن احتمال إبرام صفقة أصبح ضئيل، ويأتي ذلك التعنت الإسرائيلي وسط التحذيرات والمخاوف الدولية من خطورة إقدام عملية عسكرية في المدينة التى تأوي نحو أكثر من مليون فلسطيني فروا من مناطق الحرب في غزة إلى رفح. 

نتنياهو: إخلاء السكان من رفح الفلسطينية بدأ بالفعل واحتمال إبرام صفقة ضئيل للغاية

وقال نتنياهو أن:" إخلاء السكان من رفح الفلسطينية بدأ بالفعل واحتمال إبرام صفقة ضئيل للغاية..و إنهاء الحرب قبل تحقيق الأهداف ليس خيارا مطروحا".

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

نتنياهو: احتمال التوصل إلى صفقة تبادل ضئيل ولن نقبل بالانسحاب المطلق من قطاع غزة

وأضاف نتنياهوأن:"  قواتنا ستدخل رفح الفلسطينية للقضاء على حماس سواء تم التوصل إلى وقف لإطلاق النار وصفقة تبادل أم لا".

وأوضح رئيس الوزراء الإسرائيلي أن:" وقف الحرب غير وارد قبل القضاء على كتائب حماس في رفح الفلسطينية.. و احتمال التوصل إلى صفقة تبادل ضئيل ولن نقبل بالانسحاب المطلق من قطاع غزة".

جنود إسرائيليون يرفضون أوامر الاستعداد لعملية رفح 

يأتي ذلك، فيما كشفت وسائل إعلام عبرية، أن جنود في الجيش الإسرائيلي رفضوا أوامر الاستعداد لشن عملية في  مدينة رفح الفلسطينية، مما يشير إلى مدى الانقسام ليس داخل الأوساط السياسية الإسرائيلية وإنما في المؤسسات الأمنية أيضاً والتى تتزايد مع استمرار الحرب في قطاع غزة.

وذكرت قناة 12 العبرية أنه نحو 30 جنديا من قوات الاحتياط التابعة للواء المظليين في الجيش الإسرائيلي رفضوا أوامر عسكرية بالاستعداد لعملية عسكرية في مدينة رفح. مشيرة إلى أن الجنود أبلغوا قادتهم أنهم لن يلتحقوا بوحدتهم لأنهم لم يعودوا قادرين على القتال.

وأضافت القناة أن لقادة العسكريين لن يجبرو عناصر الاحتياطعلى المشاركة في العملية، لافتا إلى أن عدم مشاركتهم لن يؤثر على مسار العملية.

غير أن التقرير أشار في ذات الوقت  إلى أن ذلك يكشف عن حالة الاستنزاف التي تعاني منها قوات الاحتياط جراء استمرار العملية العسكرية في قطاع غزة للشهر السابع على التوالي.

وفي 25 ابريل، أفادت صحيفة “ذا تايمز أوف إسرائيل” العبرية، بانسحاب  لواء ناحال التابع للجيش الإسرائيلي من قطاع غزة للتحضير مع بقية الفرقة 162 لعملية عسكرية في مدينة رفح الفلسطينية.

وكان وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس سبق وقال إن:" من الممكن تأجيل العملية العسكرية في مدينة رفح في حال تم التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين الذين تحتجزهم حركة حماس".

تابع موقع تحيا مصر علي