عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وداعا عبدالخالق عياد.. مسيرة حافلة بالعطاء والوطنية لعضو مجلس الشيوخ.. وتحيا مصر يكشف مصير مقعد الراحل وموعد الجنازة

 النائب عبدالخالق
النائب عبدالخالق عياد

رحل عن عالمنا اليوم النائب عبدالخالق عياد، رئيس لجنة الطاقة والبيئة والقوى العاملة بمجلس الشيوخ، وذلك بعد صراع مع المرض، ويُشيع الجثمان عقب وصوله من سويسرا، وبذلك يكون عياد الحالة العاشرة من حالات الوفيات بمجلس الشيوخ خلال الفصل التشريعى الأول.

وفاة النائب عبدالخالق عياد

النائب عبد الخالق عياد هو عضو الهيئة العليا لحزب الإصلاح والتنمية وعضو مجلس الشيوخ "قائمة" عن محافظة الغربية وترأس لجنة الطاقة والبيئة منذ بداية الفصل التشريعى الأول لمجلس الشيوخ والذى انطلق فى نهاية 2020.

وتأتي وفاة النائب عبد الخالق عياد بعد شهرين من وفاة النائب علي عطوة مضغان وسبقه النائب محمود بكري عضو مجلس الشيوخ و النائب عبد الله عصر رئيس اللجنة التشريعية، وسبقه أيضا اللواء مصطفي كامل والنائب  عبد الحي عبيد، وقبله الكاتب الصحفي محمود الكردوسي عضو المجلس، ومن قبله النائب إبراهيم حجازي عضو المجلس والنائب الدكتور أحمد عبد العزيز، عضو المجلس ووكيل لجنة الصحة، واللواء فاروق مجاهد نائب رئيس حزب حماة الوطن ورئيس الهيئة البرلمانية بمجلس الشيوخ.

كان وطنيا مخلصا.. «الشيوخ» ينعي النائب عبدالخالق عياد رئيس لجنة الطاقة والبيئة

وتوجه مجلس الشيوخ بتقديم واجب العزاء لأهل النائب الراحل، بقلوب مؤمنة بقضاء الله تعالى وقدره، ينعي مجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، ببالغ الحزن والأسى النائب المهندس عبد الخالق عياد  رئيس لجنة الطاقة والبيئة والقوى العاملة بمجلس الشيوخ، والذى انتقل إلى جوار ربه اليوم الخميس 2 مايو 2024.

وتقدم المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، بخالص التعازى وصادق المواساة، لأسرة النائب الراحل ، فكان رحمه الله مشهودا له بالكفاءة وكان وطنيا مخلصا ومتفانيا في عمله طوال مراحل عمره  سواء في الهيئة المصرية العامة للبترول التى كان رئيسا لها، أو خلال عضويته بالمجلس، داعياً الله عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان وإنا لله وإنا إليه راجعون.

حزب الإصلاح والتنمية ينعي النائب الراحل عبدالخالق عياد رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس الشيوخ

وقد نعى حزب الإصلاح والتنمية، برئاسة محمد أنور السادات، وكل نواب وقيادات وأعضاء الحزب النائب الراحل عبدالخالق عياد، الخبير البترولي، ورئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس الشيوخ، الذي وافته المنية اليوم 2 مايو 2024، خارج مصر. 

وذكر الحزب، أن النائب الراحل عبدالخالق عياد قدم خلال مسيرة حياته للوطن إسهامات كبيرة من خلال خبراته وتوليه مناصب قيادية كبرى في قطاع البترول والطاقة. 

وأكد الحزب، أن لن ينسى إسهاماته وإخلاصه في آداء دوره ومهامه بكل تفان وعزيمة وإخلاص. 

ودعا حزب الإصلاح والتنمية، للنائب الراحل بالرحمة والمغفرة، مقدمًا لأسرته وتلامذته وزملاؤه ومحبيه خالص العزاء والمواساة والدعاء وأن يلهمهم الله الصبر والسلون، موضحًا أن الإعلان عن مراسم الدفن والجنازة في وقت آخر.

تحيا مصر يكشف بديل النائب عبد الخالق عياد في مجلس الشيوخ بعد وفاته

ويكشف موقع تحيا مصر بديل النائب المرحوم عبد الخالق عياد، رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس الشيوخ والذى وافته المنية الخميس بعد صراع مع المرض وهو حافظ فاروق حافظ الاحتياطى بقائمة بدائرة قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا عن محافظة الغربية حيث من المنتظر أن تبدأ الهيئة الوطنية للانتخابات إجراءات التصعيد خلال الأيام المقبلة.

ويرصد موقع تحيا مصر، الإجراءات القانونية واللائحية المنظمة لشغل مقعد النائب عبدالخالق عياد، رئيس لجنة الطاقة بمجلس الشيوخ عن قائمة الغربية.

الإجراءات القانونية لشغل مقعد النائب الراحل عبدالخالق عياد

ووفقا للإجراءات، فإن مجلس الشيوخ سينتظر إخطار وزير الداخلية اللواء محمود توفيق، للمستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس مجلس الشيوخ، بوفاة النائب عبدالخالق عياد، ووفقًا لنص المادة 256 من اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ، يبلغ وزير الداخلية رئيس المجلس بوفاة أي عضو من أعضائه خلال 3 أيام من تاريخ الوفاة.

ويخطر الرئيس المجلس في أول جلسة تالية لذلك لتأبين العضو المتوفى وإعلان خلو مكانه.

وإذا خلا مكان أحد الأعضاء بالحكم بإبطال عضويته أو بالاستقالة أو بإسقاط العضوية أو لغير ذلك من الأسباب، يعلن رئيس المجلس ذلك، ويخطر رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات أو رئيس الجمهورية بحسب الأحوال بخلو المكان خلال 7 أيام من تاريخ إعلان ذلك المجلس لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

لائحة مجلس الشيوخ ووفاة النائب عبدالخالق عياد 

المادة (26)  من قانون مجلس الشيوخ، نصت على:

إذا خلا مكان أحد الأعضاء المنتخبين بالنظام الفردي، قبل انتهاء مدة عضويته بستة أشهر على الأقل، أجُرىَ انتخاب تكميلى، فإن كان الخلو لمكان أحد الأعضاء المنتخبين بنظام القوائم حل محله أحد المترشحين الاحتياطيين وفق ترتيب الأسماء الاحتياطية من ذات صفة من خلا مكانه ليكمل العدد المقرر، فإن كان مكان الاحتياطي من ذات الصفة خالياً، يصعد أي من الاحتياطيين وفق أسبقية الترتيب أياً كانت صفته.

وفي جميع الأحوال يجب أن يتم شغل المقعد الشاغر خلال ستين يوماً على الأكثر من تاريخ تقرير مجلس الشيوخ خلو المكان، وتكون مدة العضو الجديد استكمالاً لمدة عضوية سلفه. 

تابع موقع تحيا مصر علي