عاجل
الإثنين 22 يوليو 2024 الموافق 16 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

إصابة 8 عسكريين في قصف إسرائيلي بمحيط دمشق

قصف جوي
قصف جوي

كشفت وكالة الأنباء السورية (سانا) عن إصابة 8 عسكريين مساء الخميس، إثر قصف جوي إسرائيلي استهدف موقعا في محيط العاصمة دمشق.

وقالت الوكالة إن "العدو الإسرائيلي شن عدوانا جويا من اتجاه الجولان السوري المحتل مستهدفا أحد المواقع في محيط دمشق".

وأضافت أن الهجوم أسفر عن إصابة 8 عسكريين بجروح، بالإضافة إلى بعض الخسائر المادية، ولم يقدم المصدر أي معلومات عن طبيعة الموقع المستهدف، أو أي تفاصيل أخرى عن الهجوم.

غير أن حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي مقربة من النظام السوري قالت إن الهجوم نفذته طائرات حربية إسرائيلية واستهدف نقطة عسكرية قريبة من مطار المزة.

ولم يصدر أي بيان من إسرائيل بشأن هذه الغارة الجوية.

يذكر أن إسرائيل تشن بين الحين والآخر غارات جوية وهجمات صاروخية على مواقع داخل الأراضي السورية تقول إنها تستهدف جماعات مدعومة من إيران ونقاطا عسكرية تابعة للجيش السوري، ومن النادر أن تعلق على تفاصيل أي ضربة بعد وقوعها مباشرة.

استشهاد عدد من الفلسطينيين في قصف إسرائيلي

استشهد عدد من الفلسطينيين اليوم، في قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي منزلا وسط مدينة غزة .

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية نقلا عن مصادر محلية أن عدة شهداء ارتقوا، بينما أصيب عدد من المواطنين في استهداف طيران الاحتلال منزلا في شارع الجلاء وسط غزة.

وأضافت المصادر أن عملية انتشال الشهداء والجرحى من تحت ركام المنزل لا زالت مستمرة.

وفي حصيلة غير نهائية، بلغ عدد الشهداء في قطاع غزة منذ بدء العدوان 34535 شهيدا، غالبيتهم من الأطفال والنساء، بالإضافة إلى 77704 جرحى.

اقتحام حرم جامعة كولومبيا

قامت شرطة مدينة نيويورك باقتحام حرم جامعة كولومبيا واعتقلت عدد من الطلاب المتضامنين مع فلسطين، في حين قالت الرابطة الأميركية لأساتذة الجامعات فرع جامعة كولومبيا إن قيادة الجامعة تتحمل مسؤولية ما قد يحدث.

يأتي هذا في وقت تتواصل فيه المظاهرات والاعتصامات الرافضة للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في عدد من الجامعات الأميركية.

ويطالب الحَراك الطلابي الذي امتد لعشرات الجامعات بوقف الحرب على غزة والمقاطعة الاقتصادية والأكاديمية لإسرائيل.

وأخلت الشرطة المتظاهرين والصحفيين من محيط قاعة هاميلتون التي يعتصم بها طلاب وأساتذة بالجامعة، للمطالبة بوقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وذكرت جامعة كولومبيا إنها تأسف لأن المتظاهرين اختاروا تصعيد الوضع عبر تصرفاتهم، مؤكدة أنه لم يكن أمامها خيار آخر بعد أن تم احتلال قاعة هاميلتون وتخريبها.

وتابعت إدارة الجامعة في بيان أن أفراد غير منتسبين لجامعتنا يقودون المجموعة التي اقتحمت قاعة هاميلتون واحتلتها.

وقبل الاقتحام، قال عمدة نيويورك إريك آدامز إن اعتصامات جامعة كولومبيا يجب أن تنتهي وأنه سيتم توجيه تهم للطلاب المعتصمين.

وحذر وزير التعليم الأميركي بدوره ميجيل كاردونا من أنه لن يتم التسامح مع من أسماهم متسببي عدم الشعور بالأمان في الحرم الجامعي.

ورفض الوزير لأي دعوات للإبادة الجماعية أو لمعاداة السامية في الحرم الجامعي أو أي نوع من المعاداة، قائلا إنه لا يوجد محققون في جامعة كولومبيا لكن هناك تحقيقا مفتوحا بشأن الأحداث في الجامعة.

اعتقال 36 متظاهرا كانوا معتصمين داخل الحرم الجامعي،

وفي سياق متصل، أعلنت جامعة نورث كارولينا اعتقال 36 متظاهرا كانوا معتصمين داخل الحرم الجامعي، للمطالبة بوقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وأضافت الجامعة في بيان أن 17 من المعتقلين غير منتسبين للجامعة.

وفي جامعة فرجينيا كومونولث، اعتقلت الشرطة 13 متظاهرا بينهم 6 طلاب خلال احتجاجات بحرمها الجامعي ضد الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وأوضحت الجامعة في بيان، أن الشرطة ووجهت إليهم تهمة التجمع غير القانوني والتعدي على ممتلكات الغير.

احتجاز 1200 طالب من الجامعات

وقد أحصت صحيفة "واشنطن بوست" احتجاز 1200 طالب من الجامعات في أنحاء الولايات المتحدة حتى الآن.

وأنذرت إدارة معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا الطلاب المحتجين بفض اعتصامهم خلال 24 ساعة، وأن قوات الأمن تحاصر ساحة الاحتجاج الطلابي وسط مخاوف من فض الاعتصام بالقوة خلال ساعات الفجر.

تابع موقع تحيا مصر علي