عاجل
الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الدفاع الإسرائيلي: العملية العسكرية في رفح الفلسطينية ستنفذ قريباً

وزير الدفاع الإسرائيلي
وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت في وسط غزة، 5 مايو 2024

أكد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت أن إسرائيل ستنفذ عملية عسكرية في  مدينة رفح الفلسطينية في أقرب وقت ممكن، مشيرة إلى أن تم تأخير الهجوم للوصول إلى اتفاق بشأن استعادة الرهائن لدى حماس دون أن يتم إبرام صفقة حتى الآن.

وزير الدفاع الإسرائيلي: العملية العسكرية في رفح الفلسطينية ستنفذ قريباً

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي إن:" إسرائيل حددت دلائل تشير إلى أن حماس غير مهتمة بصفقة رهائن، وبدوره، سيشن الجيش هجومه على رفح جنوب قطاع غزة في المستقبل القريب".

وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت في وسط غزة، 5 مايو، 2024

وزير الدفاع الإسرائيلي: ملتزمون بالقضاء على حماس وإطلاق سراح الرهائن

وأضاف جالانت:" لدينا أهداف واضحة لهذه الحرب نحن ملتزمون بالقضاء على حماس وإطلاق سراح الرهائن. لقد منحنا [المفاوضات] فترة زمنية معينة... مع تأخير محدد في العمل العملياتي، من أجل محاولة إطلاق سراح الرهائن بهذه الطريقة".

وتابع قائلاً: “ حماس لا تنوي في الواقع المضي قدمًا نحو أي إطار اتفاق معنا. ما يعنيه هذا هو عملية في رفح وقطاع غزة بأكمله في المستقبل القريب جدًا”.

وفي وقت سابق من اليوم، أفادت مصادر إسرائيلية، أن وفد أمني إسرائيلي من المقرر أن يزور الولايات المتحدة قريباً لإجراء محادثات مع الجانب الأمريكي بشأن العملية العسكرية في  مدينة رفح الفلسطينية. ويأتي ذلك وسط تحذيرات إقليمية ودولية من خطورة تنفيذ هجوم برى على المدينة المكتظة بالمدنيين الفلسطينيين النازحين من مناطق الحرب في غزة.

هذا، و أطلعت إسرائيل مسؤولي إدارة بايدن ومنظمات الإغاثة على خطة لإجلاء المدنيين الفلسطينيين قبل عملية محتملة في رفح.

وتؤكد إسرائيل على أنها عازمة على تنفيذ هجومها سواء تم التوصل إلى اتفاق ام لا مع حركة حماس، بحسب ما جاء على لسان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وتعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بتنفيذ عملية عسكرية في رفح على الرغم من تحذيرات الرئيس جو بايدن ومسؤولين غربيين آخرين من أن القيام بذلك سيؤدي إلى مقتل المزيد من المدنيين وتفاقم الأزمة الإنسانية الأليمة بالفعل.

وقالت إدارة بايدن إنه قد تكون هناك عواقب على إسرائيل إذا مضت قدما في العملية دون خطة موثوقة لحماية المدنيين.

وتعد المدينة الحدودية نقطة دخول مهمة للمساعدات الإنسانية وهي مليئة بالفلسطينيين النازحين، والعديد منهم يقيمون في مخيمات مكتظة بالسكان.

وأضاف المسؤولون أن خطة الإخلاء التي أطلعها الإسرائيليون على الأمر لم يتم الانتهاء منها بعد، واتفق الجانبان على مواصلة مناقشة الأمر.

تابع موقع تحيا مصر علي