عاجل
الجمعة 12 يوليو 2024 الموافق 06 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

يوسف زيدان يتراجع عن تصريحاته: جملة أنا أهم من طه حسين كانت مزحة

يوسف زيدان
يوسف زيدان

دافع الدكتور يوسف زيدان، الروائي والمفكر، عن نفسه ضد حملة الهجوم التي تعرض لها خلال الساعات القليلة الماضية، موضحا  أن حديثه عن طه حسين بجملة "أنا أهم من طه حسين"، كان دعابة ومزحة.

يوسف زيدان: طه حسين هو أستاذ الأجيال وعميدهم

وقال الدكتور يوسف زيدان، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "صالة التحرير"، المذاع على قناة صدى البلد ، مع الإعلامية عزة مصطفى ، اليوم الأحد، وينقله موقع تحيا مصر، :" طه حسين هو أستاذ الأجيال وعميدهم".

وتابع :" جملة أهم من طه حسين، كانت مزحة بيني وبين المفكر فراس سواح وانتشرت عبر منصات التواصل الاجتماعي، الأمر الذي دعا لحدوث بلبلة بين النشطاء والمثقفين والمفكرين.

وواصل حديثه:" حينما شاهدت انتشار الفيديو سررت من "حمقة" المصريين على عميدهم في الأدب الراحل طه حسين، معقبا: اليوم سننشر الفيديو الكامل للجلسة التي كانت تستهدف إطلاق مؤسسة ثقافية تستهدف تكريس الأدب والفن، وما حدث من كلام عن طه حسين وطريقة في الأدب".

يوسف زيدان: الناس مفتشتش عن ضمائرنا

وأردف: "الناس مفتشتش عن ضمائرنا حول جملة "أنا أهم من طه حسين"، وهذا "تلكيك" من البعض، وأطالب كل من يهاجمنا بمشاهدة الجلسة بعد نشرها كاملة على الإنترنت، والتي تصل لـ3 ساعات.

وأكمل:" أنا  أكدت خلال الجلسة على أن طه حسين كان يطبع 1000 نسخة وتباع على فترات طويلة، عكس الوقت الحالي يتم بيع نسخ مجلدات طه حسين على مراحل قصيرة الأجل وبكثرة".

و تصدر الكاتب والروائي يوسف زيدان، والكاتب السوري فراس السواح، خلال الساعات الماضية، محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي، بعد تصريحاتهما خلال المؤتمر السنوي الأول لمؤسسة تكوين الفكر العربي.

فخلال المؤتمر السنوي الأول لمؤسسة تكوين الفكر العربي، الذي أقيم تحت عنوان “خمسون عامًا على رحيل طه حسين: أين نحن من التجديد اليوم؟” سأل يوسف زيدان السوري فراس سواح: “أنت أهم أم طه حسين؟، ليرد الأخير “أنا أهم وأنت أهم”.

وعقب حلمي النمنم وزير الثقافة الأسبق، على تصريحات الروائي يوسف زيدان،  والتي قال فيها أنا أهم من طه حسين.

النمنم: كان من الضروري أن يدافع يوسف زيدان عن وجهة نظره

وأوضح وزير الثقافة الأسبق، في مداخلة هاتفية ببرنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد"، مع الإعلامية عزة مصطفى، مساء اليوم الأحد، وينقله موقع تحيا مصر، :" الموضوع بات منتهي بشكل كبير بعد توضيح الآراء بين الطرفين، وتوضيح الروائي يوسف زيدان للأمر كان مهمًا لهذه الواقعة".

تابع موقع تحيا مصر علي