عاجل
الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصر تدين العمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح الفلسطينية وسيطرتها على الجانب  الفلسطينى لمعبر رفح

تحيا مصر

أدانت مصر بأشد العبارات العمليات العسكرية الإسرائيلية فى مدينة رفح الفلسطينية، وما أسفرت عنه من سيطرة إسرائيلية علي الجانب الفلسطينى من معبر رفح.

مصر: هذا التصعيد يهدد حياة أكثر من مليون فلسطينى يعتمدون على معبر رفح باعتباره شريان الحياة الرئيسى لقطاع غزة

واعتبرت مصر أن هذا التصعيد الخطير يهدد حياة أكثر من مليون فلسطينى يعتمدون اعتماداً أساسياً على هذا المعبر باعتباره شريان الحياة الرئيسى لقطاع غزة، والمنفذ الآمن لخروج الجرحى والمرضى لتلقى العلاج، ولدخول المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى الأشقاء الفلسطينيين فى غزة.

علم مصر

ودعت جمهورية مصر العربية الجانب الإسرائيلى إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، والابتعاد عن سياسة حافة الهاوية ذات التأثير بعيد المدى، و التي من شأنها أن تهدد مصير الجهود المضنية المبذولة للتوصل إلى هدنة مستدامة داخل قطاع غزة. 

كما طالبت مصر جميع الأطراف الدولية المؤثرة بالتدخل وممارسة الضغوط اللازمة لنزع فتيل الأزمة الراهنة، وإتاحة الفرصة للجهود الدبلوماسية لتحقق نتائجها المرجوة.

سيطرة الجيش الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني من معبر رفح

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن الجيش الإسرائيلي، بإجلاء الغالبية العظمى من السكان بمنطقة العمليات العسكرية في رفح الفلسطينية، يأتي ذلك بعد إعلان أمس عن عزمه شن عملية عسكرية في رفح وطالب المدنيين بالإخلاء من شرقي المدينة الفلسطينية.

وقال الجيش الإسرائيلي أن القوات تعمل في منطقة محددة في شرق رفح، وقد تم إجلاء الغالبية العظمى من السكان في منطقة العمليات العسكرية. مشيراً إلى أن معبر كرم أبو سالم مغلق لأسباب أمنية وسيعاد فتحه عندما يسمح الوضع الأمني.

وفي آخر التطورات الميدانية، سيطر  الجيش الإسرائيلي بالكامل على الجانب الفلسطيني من معبر رفح البري في عملية عسكرية بدأها أمس.

الأمم المتحدة: تنفيذ عملية عسكرية في مدينة رفح سيكون أمر لا يحتمل

وحذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش من اجتياح الجيش الإسرائيلي لمدينة  رفح الفلسطينية، واصفاً هذا الأمر بأنه “لا يحتمل”، وطالب من حكومة نتنياهو وحركة حماس ببذل المزيد من الجهد من أجل التوصل إلى هدنة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقال  جوتيريش في تصريح لصحافيين لدى استقباله الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا ورصده موقع  تحيا مصر إن:" تنفيذ عملية عسكرية في مدينة رفح سيكون أمر لا يحتمل وسيزيد من العواقب الإنسانية كما سيؤثر على أمن واستقرار المنطقة".

الصحة العالمية تحذر من اجتياح رفح

وجهت منظمة الصحة العالمية تحذير من أن عملية عسكرية في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة ستفاقم الكارثة الإنسانية، وأن النزوح الجديد سيضاعف مستويات الجوع.

وذكرت مارجريت هاريس المتحدثة باسم المنظمة، في بيان، "بالنظر إلى الظروف المعيشية المحفوفة بالمخاطر بالفعل والنظام الصحي المعطل، فإن أي عملية في رفح ستزيد بشكل كبير من الكارثة الإنسانية وتدفع عملية الإغاثة الهشة بالفعل إلى نقطة الانهيار".

وحذرت هاريس من أن "موجة جديدة من النزوح ستؤدي إلى تفاقم الاكتظاظ، وتقييد الوصول إلى الغذاء والمياه والخدمات الصحية والصرف الصحي، مما يؤدي إلى زيادة تفشي الأمراض، وتفاقم مستويات الجوع، وخسارة إضافية في الأرواح".

تابع موقع تحيا مصر علي