عاجل
الثلاثاء 25 يونيو 2024 الموافق 19 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الولايات المتحدة تلغي بعض تراخيص التصدير للشركات الموردة لشركة هواوي الصينية

تحيا مصر

قالت الولايات المتحدة يوم الثلاثاء إنها ألغت بعض التراخيص التي تسمح للشركات بشحن البضائع، مثل الرقائق، إلى شركة هواوي تكنولوجيز الصينية لصناعة معدات الاتصالات الخاضعة للعقوبات، وتم إخطار بعض الشركات يوم الثلاثاء بإلغاء تراخيصها على الفور، وفقًا لشخص مطلع على الأمر.

وتأتي هذه الخطوة بعد إطلاق أول كمبيوتر محمول من هواوي مزود بتقنية الذكاء الاصطناعي الشهر الماضي، وهو MateBook X Pro المدعوم من شركة إنتل بمعالج كور الترا 9 الجديد .

أثار إطلاق الكمبيوتر المحمول انتقادات المشرعين الجمهوريين

وأثار إطلاق الكمبيوتر المحمول انتقادات المشرعين الجمهوريين، الذين قالوا إنه اقترح عليهم أن وزارة التجارة أعطت الضوء الأخضر لشركة إنتل لبيع الرقاقة لشركة هواوي.

وقالت وزارة التجارة في بيان: "لقد ألغينا تراخيص معينة للتصدير إلى هواوي"، رافضة تحديد التراخيص التي سحبتها.

وتأتي هذه الخطوة، التي أبلغت عنها رويترز لأول مرة، بعد ضغوط منسقة من قبل الصقور الجمهوريين بشأن الصين في الكونجرس الذين حثوا إدارة بايدن على اتخاذ إجراءات أكثر صرامة لإحباط هواوي.

وقالت عضوة الكونجرس الجمهورية إليز ستيفانيك في بيان: "هذا الإجراء سيعزز الأمن القومي الأمريكي، ويحمي البراعة الأمريكية، ويقلل من قدرة الصين الشيوعية على تطوير تكنولوجيتها".

واعتمادًا على التراخيص التي تم إبطالها، يمكن أن تضر هذه الخطوة أيضًا بشركة هواوي التي لا تزال تعتمد على رقائق إنتل لتشغيل أجهزة الكمبيوتر المحمولة الخاصة بها، ويمكن أن تضر بالموردين الأمريكيين الذين يتعاملون مع الشركة.

ورفض متحدث باسم إنتل التعليق. ولم تستجب هواوي على الفور لطلبات التعليق.

وضع هواوي على قائمة القيود التجارية الأمريكية في عام 2019 

وتم وضع هواوي على قائمة القيود التجارية الأمريكية في عام 2019 وسط مخاوف من أنها قد تتجسس على الأمريكيين، كجزء من جهد أوسع لإعاقة قدرة الصين على تعزيز جيشها، وإن إضافتها إلى القائمة يعني أنه يتعين على موردي الشركة البحث عن ترخيص خاص يصعب الحصول عليه قبل الشحن.

ومع ذلك، حصل موردو هواوي على تراخيص بمليارات الدولارات لبيع سلع وتقنيات هواوي، بما في ذلك ترخيص مثير للجدل بشكل خاص ، صادر عن إدارة ترامب، والذي سمح لشركة إنتل بشحن المعالجات المركزية إلى هواوي لاستخدامها في أجهزة الكمبيوتر المحمولة الخاصة بها منذ عام 2020، والقديمة للهواتف منذ حصولها على ترخيص من المسؤولين الأمريكيين في عام 2020. 

وفي الإيداع التنظيمي في وقت سابق من هذا الشهر، قالت كوالكوم إنها لا تتوقع الحصول على المزيد من إيرادات الرقائق من هواوي بعد هذا العام.

لا تزال شركة كوالكوم ترخص محفظتها من تقنيات 5G لشركة هواوي

ومع ذلك، لا تزال شركة كوالكوم ترخص محفظتها من تقنيات 5G لشركة هواوي، التي بدأت العام الماضي باستخدام شريحة 5G التي صممتها وحدة HiSilicon التابعة لها والتي يعتقد معظم المحللين أنها تم تصنيعها بشكل ينتهك العقوبات الأمريكية. وقالت شركة كوالكوم في ملفها هذا الشهر إن صفقة براءات الاختراع الخاصة بها مع هواوي تنتهي في وقت مبكر من السنة المالية 2025 لشركة كوالكوم، وأنها بدأت المفاوضات لتجديد الصفقة.

ولم تستجب شركة كوالكوم على الفور لطلب التعليق.

ويقول النقاد إن مثل هذه التراخيص ساهمت في عودة الشركة إلى الظهور.

هاتف جديد مدعوم بشريحة متطورة

وصدمت هواوي الصناعة في أغسطس الماضي بهاتف جديد مدعوم بشريحة متطورة من تصنيع شركة تصنيع الرقائق الصينية SMIC، على الرغم من قيود التصدير الأمريكية المفروضة على الشركتين.

وساعد الهاتف في ارتفاع مبيعات الهواتف الذكية من هواوي بنسبة 64% على أساس سنوي في الأسابيع الستة الأولى من عام 2024، وفقًا لشركة الأبحاث Counterpoint. 

وساهمت أعمالها المتعلقة بمكونات السيارات الذكية أيضًا في عودة هواوي إلى الظهور، حيث حققت الشركة أسرع نمو في إيراداتها خلال أربع سنوات في عام 2023.

تابع موقع تحيا مصر علي