عاجل
الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

واشنطن تعترف.. بايدن: القنابل التي أوقفنا إرسالها لإسرائيل قتلت مدنيين في غزة

بايدن - نتنياهو
بايدن - نتنياهو

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن القنابل التى زودت بها  الولايات المتحدة إسرائيل والتى توقفت عن إرسالها إليها استخدمت في قتل المدنيين الفلسطينيين، ويأتي ذلك فيما تزايد هوة الخلاف بين بايدن ونتنياهو  بسبب العملية العسكرية الإسرائيلية المتواصلة بعد السابع من أكتوبر وحتى لحظة كتابة هذا التقرير ، حيث يؤكد نتنياهو أنه لن يوقف الحرب حتى ضمان إعادة الرهائن والقضاء على حركة حماس وهو هدفين لم يتحققا حتي الآن. 

بايدن: القنابل التي أوقفنا إرسالها لإسرائيل قتلت مدنيين في غزة

وقال بايدن خلال مقابلة مع شبكة  CNN  الأمريكية أنه:"  سيعلق شحنات أسلحة لإسرائيل إذا أمر رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو قواته بشن هجوم في مدينة رفح"،  لافتا إلى أن:" أسلحة حصلت عليها إسرائيل من بلاده قد استخدمت لقتل مدنيين في قطاع غزة".

بايدن - نتنياهو 

وأضاف بايدن في التصريحات والتى رصدها موقع تحيا مصر أن:" مدنيين قتلوا في غزة لاستخدام قنابل ووسائل أخرى في مناطق سكنية، و قنابل زنة 2000 رطل قررت إدارته تعليق تسليمها لإسرائيل الأسبوع الماضي".

وأكد الرئيس الأمريكي:" قلت بوضوح أنهم إذا دخلوا رفح، وهو شيء لم يحدث حتى الآن، فلن أقوم بتسليم الأسلحة التي استخدمت في السابق ضد رفح من قبل".

مشيراً إلى أن:" تسليم شحنات  أخرى من الأسلحة سيتم تعليقها إذا أقدمت إسرائيل على اجتياح رفح".

وأوضح بايدن:" نواصل العمل على ضمان أمن إسرائيل فيما يتعلق بالقبة الحديدية وقدرتها على الرد على الهجمات التي جاءتها من الشرق الأوسط مؤخراً.. لكننا لن نقدم أسلحة وذخيرة مدفعية".

كما أكد الرئيس الأمريكي أن:" ما تقوم به إسرائيل في رفح الآن من عمليات عسكرية «لم يرق بعد إلى مستوى اجتياز الخط الأحمر بدخول مناطق كثيفة السكان".

 الولايات المتّحدة تعلق إرسال شحنة قنابل إلى إسرائيل

وقبل يومين، قال مسؤول أميركي إن الولايات المتّحدة علقت الأسبوع الماضي إرسال شحنة قنابل إلى إسرائيل بعدما فشلت في معالجة "مخاوف" واشنطن إزاء خطط جيش الاحتلال الإسرائيلي لاجتياح رفح.

وقال المسؤول "لقد علقنا الأسبوع الماضي إرسال شحنة واحدة من الأسلحة قوامها 1800 قنبلة، زنة الواحدة منها ألفا رطل (907 كيلوجرامات)، و1700 قنبلة زنة الواحدة منها 500 رطل (226 كيلوجراما)".

وكانت وكالة رويترز للأنباء، كشفت إن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن أوقفت إرسال شحنات معينة من الأسلحة من إنتاج شركة "بوينغ" إلى إسرائيل، وتشمل شحنات الأسلحة، التي تأخر تسليمها لأسبوعين على الأقل، ذخائر هجوم مباشر مشترك تصنعها "بوينغ"، والتي تحول القنابل غير الموجهة إلى قنابل دقيقة التوجيه، بالإضافة إلى قنابل صغيرة القطر.

تابع موقع تحيا مصر علي