عاجل
الأربعاء 19 يونيو 2024 الموافق 13 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كلفت الموازنة أكثر من 27 مليون جنيه عمولات.. تقرير يدين الحكومة بسبب قرض لتجديد المترو.. والبرلمان يطالب بالتحقيق

مجلس النواب
مجلس النواب

جاء مشروع دعم تجديد وتطوير الخط الأول لمترو أنفاق القاهرة، ضمن الملاحيظ التي شملها تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات بشأن الحساب الختامي للموازنة العامة لدولة للعام المالي 2022/2023.

ونوه الجهاز المركزي للمحاسبات إلى استمرار عدم الاستفادة من قروض مشروع دعم تجديد وتطوير الخط الأول لمترو أنفاق القاهرة الموقعة بين مصر وشركاء التنمية الأوروبيون " اتلبنك الأوروبي لإعادة الإعمار ، بنك الاستثمار الأووربي، الوكالة الفنرسية لتنميمة" بتواريخ 1 أغسطس 2018 و 18 ديسمبر 2018، و 30 يونيو 2020 على الترتيب، بقيمة إجمالية قدرها 605 مليون يورو بخلاف نحو 3 مليون يورو منحة مقدمة من البنك الأوروبي، لإعادة الإعمار، نتيجة بطء معدلات السحب من بعض تلك القروض وعدم السحب من البعض الآخر، والذي ترتب عليه تحميل الموازنة العامة للدولة بعمولات ارتباط.

عدم الاستفادة  من قرض بنك الاستثمار الأوروبي

ونوه تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات إلى عدم الاستفادة  من قرض بنك الاستثمار الأوروبي الموقع في ۲۰۱۸/۱۲/۱۸ بقيمة إجمالية قدرها ٣٥٠ مليون يورو نتيجة عدم سحب أية مبالغ من القرض حتى ٢٠٢٣/٦/٣٠ بالرغم من مرور أكثر من ثلاثة أعوام ونصف من تاريخ إعلان نفاذ القرض في 14 أكتوبر 2019.

إلى جانب عدم الاستفادة من قرض البنك الأوروبي لإعادة الإعمار الموقع في 1 أغسطس 2018 بقيمة إجمالية قدرها ۲۰۵ مليون يورو نتيجة بطء معدلات السحب من القرض حيث بلغت قيمة المسحوبات منه حتى 30 يونيو 2023  نحو ۲,۰۵۰ مليون يورو بنسبة 1% من إجمالي القرض يتمثل في قيمة رسم الحصول على القرض حيث لم يتم سحب أية مبالغ من القرض خلال العام المالي ۲۰۲۳/۲۰۲۲ ، وذلك على الرغم من مرور ما يقرب من عامين ونصف من تاريخ إعلان نفاذ القرض في ۲۰۲۱/۱/۲۰، فضلاً عما تحملته الخزانة العامة عن العام المالي الحالي من قيمة مقابل عمولات الارتباط بمبالغ جملتها نحو ۲۷٬۰۹ مليون جنيه.

عدم الاستفادة من قرض الوكالة الفرنسية للتنمية

ونوهت الملاحظات إلى عدم الاستفادة من قرض الوكالة الفرنسية للتنمية الموقع في ۲۰۲٠/٦/٣ بقيمة إجمالية قدرها ٥٠ مليون يورو نتيجة بطء معدلات السحب من القرض على الرغم من مرور ما يقرب من ثلاثة أعوام منذ تاريخ نفاذ القرض في ۲۰۲۰/۹/۱ حيث بلغت قيمة المسحوبات من القرض حتى ۲۰٢٣/٦/٣٠ نحو ١٠ مليون يورو بنسبة ٢٠% من إجمالي القرض.

الحكومة ترد

وفي رد وزارة المالية، أشارت إلى أن وزارة التعاون الدولي، ذكرت بأنه بالنسبة للمرحلة الأولى من الطرح فني فقط): تم تأهيل وقبول تحالفات لعدد 3 شركات سيمنز الستوم - كولاس) وتم رفع مستندات الطرح على موقع البنك الأوروبي في ۲۰۲۲/٢/١٥ وتم الحصول على عدم الممانعة على الطرح من البنك الأوروبي وتم استلام العروض الفنية من الشركات المؤهلة في ٢٠٢٢/١١/١٥ وتم نهو التقييم والحصول على عدم الممانعةعليه في ۲۰۲۳/٥/٢٤ وتم إخطار الشركات بنتيجة التقييم. بالنسبة للمرحلة الثانية من الطرح فني ومالي) فقد تم طرح المستندات على موقع البنك في ٢٠٢٣/٥/٢٥ لتقديم العرض النهائي وتم تأجيل موعد استلام العروض أكثر من مرة أخرها ۲۰٢٣/١٠/٣١ ثم تم قبول العرض المقدم من شركتي الستوم - كولاس واستبعاد عرض شركة سيمنز وجاري أعمال التقييم المالي نتيجة لبعض التغيرات من جانب الشركتين. - بالنسبة للأعمال الاستشارية للإشراف على تنفيذ أعمال تطوير الأنظمة فإنه تم الحصول على عدم الممانعة من بنك EBRD على نتيجة التقييم المالي وتم الترسية على المكتب الاستشاري سيسترا وتم توقيع العقد ۲۰۲۲/۱۰/۳۱.

على أن يتم تحديث الخط الأول للمترو على مرحلتين: ١- تطوير أنظمة الإشارات والاتصالات والتحكم المركزي وأعمال السكة والأعمال الكهرو ميكانيكية وأعمال القوى الكهربية ومدة تنفيذها ٦٦ شهرا تم تدبير التمويل اللازم لها. تطوير الوحدات المتحركة شراء عدد ٥٥ قطار تم توقيع مع الجانب الفرنسي بتاريخ ۲۰۲۲/۳/۲۸ وتم إعلان النفاذ في ۲٠٢٢/٩/٢٥ وإعادة تأهيل لعدد ۲۳ قطار تم التوقيع مع الجانب الإسباني بتاريخ ۲۰۲۲/۱۰/۲٤ وتم إعلان النفاذ في نوفمبر ۲۰۲۲ بناء على طلب الهيئة القومية للأنفاق تم مخاطبة بنك الاستثمار الأوروبي للموافقة على مد تاريخ الإقفال حتى ٢٠٢٦/١٢/٢٠ وتم الإفادة من البنك بأنه جاري الحصول على موافقة مجلس الإدارة لمد التاريخ حتى ديسمبر ۲۰۲۸.

خطة النواب توصي بالتحقيق

من جانبه، أوصت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، بإحالة الموضوع للتحقيقات بسبب هذا التأخير الكبير في الاستفادة من تلك القروض.

تابع موقع تحيا مصر علي