عاجل
الثلاثاء 04 يونيو 2024 الموافق 27 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

السنوار و تمزيق صفحات ميثاق الأمم المتحدة.. ضجة على رد فعل سفير إسرائيل بعد قرار عضوية فلسطين بالأمم المتحدة

سفير إسرائيل لدى
سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان

أثار رد فعل سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة، جلعاد إردان، جدلاً على مواقع التواصل الاجتماعي بعد رفعه صورة زعيم حركة حماس يحي السنوار  وتمزيق ميثاق الأمم المتحدة، بأعقاب اعتماد الجمعية العمومية للمنظمة الأممية قرارا يدعم طلب عضوية الكاملة لفلسطين بالأمم المتحدة.  

سفير إسرائيل يرفع صورة السنوار ويمزق ميثاق الأمم المتحدة 

وقال إردان خلال كلمته ورصدها موقع تحيا مصر: "هذا الأمر يثير الاشمئزاز، أنتم تعطون حقوق دولة لكيان يسيطر عليه أساسا جزئيا إرهابيون". 

سفير إسرائيل جلعاد إردان يرفع صورة زعيم حركة حماس يحي السنوار في الجمعية العامة للأمم المتحدة 
سفير إسرائيل جلعاد إردان يمزق ميثاق الأمم المتحدة 

وأضاف إردان "مع هذه السابقة الجديدة، يمكن أن نرى ممثلين لداعش يجلسون بيننا هنا".

وتابع السفير الإسرائيلي قائلاً "أنتم تمزقون ميثاق الأمم المتحدة، عار عليكم!"، وأرفق كلماته بتمرير نص ميثاق الأمم المتحدة عبر آلة تقطيع الورق.

واعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، أمس الجمعة، قرارا يوصي مجلس الأمن بإعادة النظر في عضوية فلسطين بشكل إيجابي، مشيرة إلى أن الفلسطينيين مؤهلون لنيل العضوية الكاملة في منظمة الأمم المتحدة. 

منح فلسطين العضوية كاملة في الأمم المتحدة 

وحصل القرار، الذي ينص على وجوب انضمام الفلسطينيين إلى المنظمة، تأييد 143 عضوا مقابل اعتراض 9 أعضاء وامتناع 25 عن التصويت.. وفي هذا التقرير يرصد موقع تحيا مصر مزايا هذا القرار على فلسطين. 

ماذا يعني تأييد منح فلسطين عضوية كاملة في الأمم المتحدة؟ 

ويمنح مشروع القرار لفلسطين في الجمعية العامة للأمم المتحدة، الحق الحصول على مقعد مع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة في قاعة الجمعية، لكن في ذات الوقت هذا القرار لا يمنح فلسطين الحق في التصويت بها.

كما أن القرار يسمح لفلسطين بتقديم مقترحات وتعديلات وإثارة الاقتراحات الإجرائية خلال اجتماعات الأمم المتحدة من دون المرور بدولة ثالثة، وهو ما لم يكن بوسعها القيام به من قبل بوصفها دولة مراقب. 

الحق في أن يُنتخب أعضاء وفد دولة فلسطين لعضوية مكتب الجمعية العامة ومكاتب اللجان الرئيسية التابعة لها.

الحق في المشاركة الكاملة والفعالة في مؤتمرات الأمم المتحدة والمؤتمرات والاجتماعات الدولية التي تعقد تحت رعاية الجمعية العامة.

ويتطلب انضمام أي دولة لعضوية الأمم المتحدة توصية من مجلس الأمن تُرفع إلى الجمعية العامة ثم موافقتها على التوصية وذلك بأغلبية ثلثي الأعضاء الحاضرين المشاركين في التصويت، لكن الصعوبات المتوقعة في الحصول على توصية إيجابية من مجلس الأمن بسبب حق "الفيتو" الذي تتمتع به الولايات المتحدة كعضو دائم فيه، والذي دائماً ما تستخدمه واشنطن لصالح إسرائيل ضد أي قرار يخدم فلسطين. 

يذكر أن لكل دولة عضو في الجمعية العامة- من أعضائها الـ193- صوت متساو ولا تحظى أي دولة بحق النقض كما هو الحال في مجلس الأمن الذي يتمتع أعضاؤه الخمسة دائمو العضوية بحق الفيتو، وهم: الولايات المتحدة الأمريكية، المملكة المتحدة، الصين، فرنسا وروسيا.

تابع موقع تحيا مصر علي