عاجل
الخميس 30 مايو 2024 الموافق 22 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عاجل| وزير الأوقاف يصدر قرارا بمنع تصوير الجنازات في المساجد

موزير الأوقاف
موزير الأوقاف

أصدر الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، قرارا بمنع تصوير الجنازات في المساجد أو الصلاة عليها، وذلك مراعاة لحرمة الميت.

وقف التصوير في المساجد

ونشر وزير الأوضاف تعميما على مديريات الأوقاف لتعميمه على مساجد الجمهورية بمنع التصوير في المساجد.

وذكر كتاب وزير الأوقاف: “نظرًا لما لوحظ في تصوير بعض الجنائز أثناء الصلاة عليها أو دخولها المسجد أو خروجها منه من تجاوز لا يليق بحرمة المسجد ولا بحرمة الميت، يمنع منعًا باتًا تصوير أي جنازة سواء حال دخولها أو خروجها أو الصلاة عليها بالمساجد، وعلى الجميع مراعاة ذلك، مراعاة لحرمة المسجد وحرمة الميت ومشاعر أهله”.

أزمة تصوير الجنازات تستمر

يأتي ذلك في ظل الأزمة التي أثارها تصوير الجنازات في الفترة الأخيرة، والتي كان آخرها في جنازة الفنان الراحل صلاح السعدني.

والذي دفع إلى عقد نقابة الصحفيين ونقابة المهن التمثيلية، إلى عقد اجتماعًا.

ودعت نقابة الصحفيين لوقف تغطية الجنازات لحين وضع ضوابط تحمي حرمة الحياة الشخصية للمواطنين، وتحفظ كرامة وهيبة الصحفيين.

تحرك برلماني

وعلى خطى الأزمة كان هناك تحركًا برلمانيًا بشأن تصوير الجنازات، حيث قال النائب عبد المنعم إمام، رئيس حزب العدل أنه تقدم بتعديل تشريعي الغرض منه تنظيم عملية بث وتصوير الجنازات والعزاءات والسرادقات وهو ما اثار بعض ردود الفعل  مؤكدا أن المادة المقترحة لا تمنع نشر الأخبار بأي شكل وبدون أي قيود ولكن القيد يأتي على التصوير بضرورة استئذان أصحاب الشأن من ورثة المتوفي وهي مسألة بديهية، وقد شاهد كل المصريين انتهاك الخصوصية الذي يحدث في مواقف لها قدسيتها واحترامها.

النائب عبد المنعم إمام: استئذان ورثة المتوفي فى تصوير الجنازات بديهي ولا يتعارض مع حرية الصحافة 
جاء ذلك فى بيان له رصده موقع تحيا مصر مؤكدا أن  المقترح لا يخص فقط الفنانين ولكن الشخصيات العامة بكل أنواعها كما أن الجنازات والمأتم الشعبية لا تحتاج إلي إذن وهي أمر يختلف تماماً عن الجنازات الخاصة مؤكدا أنه موقفه من حرية الصحافة ومنع الحبس فى قضايا النشر مسألة لا نقاش فيها ولكن كذلك يجب أن يتم الحفاظ على مساحة من الخصوصية حتى للشخصيات العامة في مواقف جليلة ولها هيبة ولا تؤثر في طبيعة أعمالهم ونشاطهم. مع الادراك ان كثير من الممارسات التي تتم لا تقع من الصحفيين.

تابع موقع تحيا مصر علي