عاجل
الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إعلام النواب تقر موازنة الهيئة الوطنية للصحافة بـ مليار و200مليون ..وجدل واسع حول بدل الصحفيين..صور

تحيا مصر

وافقت لجنة الإعلام والثقافة والآثار برئاسة الدكتورة درية شرف الدين على موازنة الهيئة الوطنية للصحافة لعام ٢٠٢٤ / ٢٠٢٥ والتي بلغت ١.٢ مليار جنيه بدلا من ٥٩١ مليون جنيه في العام الماضي . 

موازنة الهيئة الوطنية للصحافة ١.٢ مليار جنيه بدلا من ٥٩١ مليون جنيه في العام الماضي

وأعلنت الدكتورة درية شرف الدين عدة توصيات بحسب رصد موقع تحيا مصر من بينها تبني اللجنة لتشريع يعالج أزمة مديونية المؤسسات الصحفية لدى الضرائب ، وزيادة برامج التطوير والتدريب للصحفيين . 

زيادة في الإيرادات من ٢.٢ مليار إلى ٣ مليار تقريبا 

وقال المهندس عبد الصادق الشوربجي رئيس الهيئة الوطنية للصحافة إن المؤسسات الصحفية تعتمد على مواردها الذاتية وإنه تم زيادة في الإيرادات من ٢.٢ مليار إلى ٣ مليار تقريبا ، وذلك رغم الظروف الاقتصادية الصعبة بداية من كورنا وحتى نتائج التعويم الأخيرة والتي ارتفع فيها سعر طن الورق من ٥٠٠ دولا إلى ١٣٠٠ دولار للطن نتيجة زيادة الدولار من ٣٢ جنيه إلى ما يقرب من ٤٩ جنيه للدولار . 

وفيما يخص الديون المتراكمة على المؤسسات القومية أكد الشوربجي أن الديون المتراكمة على المؤسسات ديون سيادية وليست تجارية فالديون التجارية تم سدادها بالكامل وهي صفر ، بينما الديون السيادية فهي ديون متراكمة على المؤسسات لدى كل  من الضرائب والتأمينات . 

وأوضح أنه فيما يخص الديون المتراكمة على المؤسسات لدى التأمينات أنه تم توقيع برتوكول مع التأمينات وتم سداد ما يقرب من ٨٠ مليون جنيه ديون متراكمة على ٥ مؤسسات صحفية . 

وأشار إلى أن الضرائب المتراكمة على المؤسسات القومية للضرائب هي متراكمة من الثمانينات والتسعينات من القرن الماضي وسببها الرئيسي هي ضريبة الدمغة المقررة على الإعلانات والتي تصل نسبتها إلى ٣٦ ٪؜ على كل إعلان . 

وطالب الشوربجي لجنة الإعلام بالوقوف بجوار الهيئة لاستصدار تشريع يساعد المؤسسات القومية على الإنتهاء من مديونيتها من الضرائب . 

وأشار الشوربجي أن هناك تطوير كبير تشهده المؤسسات القومية وخاصة في المشروعات الرقمية والتحولات الإليكترونية ( الديجتال) ، وربط الصحف الورقية بالمواقع الإليكترونية مع الحفاظ بالجرايد الورقية للأهرام والأخبار والجمهورية . 

 تشريع يساعد المؤسسات القومية على الإنتهاء من مديونيتها من الضرائب

وأوضح أن هناك دعم للمشروعات الاستثمارية لأنها في غاية الأهمية وتمثل موارد دخل مهمة لهذه المؤسسات فعلى سبيل المثال جامعة الأهرام الكندية تمثل أهمية بالغة لجريدة الأهرام فإيرادات الجامعة الكندية  وصلت ٩٥٠ مليون جنيه،  ونستهدف زيادة الإيرادات أكثر من ذلك وخاصة أنه سنفتتح ٣ كليات جديدة الطب والتمريض والعلوم الطبية. 

وعن إعتماد الموازنات إنه يتم اعتماد الموازنات وأن المؤسسات الصحفية مقبلة على انتخابات الجمعية العمومية ومجلس الإدارة وستجرى مؤسسة الأهرام انتخاباتها اليوم الإثنين . 

وعن توزيع الصحف الورقية أكد الشوربجي أنه في الماضي الأهرام كان يطبع طبع ٣٠٠ الف و العدد الإسبوعي ٧٠٠ الف ، أما الآن ننتهج سياسة بعدم طبع أعداد كبيرة لتقليل التكاليف فالأهرام يطبع ١٠٠ ألف نسخة والمرتجع ١٠ ٪؜ ، ويتم اتباع سياسة توزيعية جيدة من خلال تخصيص نقاط توزيع أكثر .

كما  وافقت لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب على موازنة المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام لعام ٢٠٢٤ / ٢٠٢٥ 

و شهد إجتماع لجنة الإعلام والثقافة برئاسة الدكتورة درية شرف الدين جدلا حول مسمى بدل التدريب والتكنولوجيا ، حيث طالبت النائبة دينا عبد الكريم عضو اللجنة بضرورة تغيير المسمى أو الاستفادة منه بتوجيه للتدريب للارتقاء بمستوى الصحفيين . 

وأكد كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام  أن بدل التدريب والتكنولوجيا تم إقراره من قبل الدولة منذ أيام الدكتور صوفي أبو طالب ، وذلك بهدف تحسين أحوال الصحفيين المعيشية منذ عام ١٩٧٥ ، وأن الرئيس عبد الفتاح السيسي قد وجه بزيادة البدل ٣٠٠ جنيه ليصبح ٣٩٠٠ جنيه ، مشيرا إلى أن بدل التدريب والتكنولوجيا هدفه الرئيسي هو الارتقاء بالمستوى المعيشي وخاصة أن هناك صحفيين يعتمدون على هذا البدل . 

ويوجه المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام مبلغ ٢١٠ مليون جنيه من وزارة المالية إلى الصحف الخاصة والحزبية تحت مسمى بدل التدريب والتكنولوجيا.

ومن جانبها أكدت الدكتورة درية شرف الدين والنائبة دينا عيد الكريم أنهما بالتأكيد من دعم الدخول الصحفيين وإعاناتهم ، وطالبا بضرورة الاهتمام بتدريب الصحفيين والارتقاء بالمستوى المهني.

تابع موقع تحيا مصر علي