عاجل
الخميس 30 مايو 2024 الموافق 22 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قناة السويس: نقرض شركات تابعة لنا لعمل مشروعات مقابل الحصول على 25% من الأرباح

لجنة الخطة بمجلس
لجنة الخطة بمجلس النواب

تساءل النائب مصطفى سالم وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، عن صافى الأرباح بالعام المالى الجديد لهيئة قناة السويس، مقارنة بالعام المالى الجاري، والمقدر لها 214.5 مليار جنيه، بزيادة قدرها 74 مليار عن العام الجاري، وهل ذلك نتيجة نشاط أم رفع قيمة العملة.

 صافى الأرباح بالعام المالى الجديد لهيئة قناة السويس

وأجاب منتصر خليل رئيس القطاع المالي بالهيئة، قائلا:" تلك الزيادة المقدرة نتيجة فرق قيمة العملة وليست نتيجة زيادة نشاط".

وسأل سالم، عن زيادة الخدمات المشتراة لتصل حوالي 4 مليار جنية بزيادة 1.5 مليار عن العام المالي الجارى.

وعلق خليل، :" معظمها نتيجة التعامل مع مقاولين الباطن و كذلك تكلفة تأجير كراكات وخلافة وأن الهيئة تقوم الآن ببناء كراكات خاصة بها وستنخفض تلك المبالغ".

وسأل وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، عن تثبيت رقم مصروفات الدعاية 37710000 وهو ذات مبلغ العام الحالي بالظبط رغم ارتفاع تكلفة الطباعة والمصروفات.

وعلق ممثل الهيئة، انه طبقا لخطة ترشيد الإنفاق سيتم تقليل الكميات المستخدمة لتعوض ارتفاع التكلفة حتي لا تزيد المصروفات.

وسأل سالم، عن حجم الاقراض المحلي 1.9 مليار جنيه.

وأجاب رئيس القطاع المالي، أن تلك القروض للشركات التابعة لعمل مشروعات وبدون فائدة ويتم سداد 25% من أرباحها لهم.

خطة النواب تناقش مشروع الموازنة وموازنة البرامج والأداء لـ هيئة قناة السويس

وقال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، إن القناة اتخذت عدد من الإجراءات للتعامل مع تراجع الإيرادات نتيجة الاضطرابات التي يشهدها البحر الأحمر.
وشملت الإجراءات خدمة إصلاح وصيانة السفن، خدمة تغيير الأطقم البحرية، خدمة الإنقاذ البحري، خدمة الإسعاف البحري، خدمة التزويد بوقود السفن، خدمة التزويد بالمؤن الغذائية والمياه، جمع وإعادة تدوير المخلفات.

وتحدث عن أثر الأزمة على سوق النقل البحري، رتفاع النوالين للسفن المتوجهة لموانئ البحر الأحمر حتى وصلت 6800 دولار / حاوية بالمقارنة بنحو 750 دولار / حاوية قبل الأزمة، ارتفاع تكاليف وقود السفن نتيجة طول الرحلة حول رأس الرجاء الصالح مما قد يؤدى لارتفاع أسعار السلع وينذر بموجة تضخم عالمية، ارتفاع النوالين من الشرق الأقصى إلى شمال أوروبا وصلت حوالي 2500 دولار | حاوية من 740 دولار / حاوية، ارتفاع التأمين على السفن بنسبة تصل إلى 10 أضعاف من 0.05% إلى 0.5% من قيمة السفينة، الخطوط الملاحية فرضت رسوم إضافية لمخاطر الطوارئ تصل إلى 2500 دولار / حاوية.

تابع موقع تحيا مصر علي